عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب هانى العسال موافقًا على تعديلات قانون السلك الدبلوماسى:«خطوة مهمة لتخفيف الأعباء» فيديو

النائب هاني العسال
النائب هاني العسال

قال النائب هاني العسال، عضو لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل بمجلس الشيوخ، إن هذا القانون إنشا منذ 44 عاماً، منذ سنة 1982، والمادة رقم 38 يجب التعديل والتطور بها، ويجب الاعتبار في  الدولة الحديثة الحوكمة والشفافية، مشيراً أنه موافق ومع الدولة في هذا التعديل، وخفض النفاقات.

تحيا مصر 

النائب هانى العسال موافقًا على تعديلات قانون السلك الدبلوماسى:"خطوة مهمة لتخفيف الأعباء"

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تعديل قانون السلك الدبلوماسي والقنصلي.

يجب أن تتنوع أو تتغير العملة الخاصة بالسلك الدبلوماسي بقيمة الدولة الموجدة بها 

وأضاف عضو لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل بمجلس الشيوخ، أن سد الناهضة معركة وسننتصر فيها، ويجب على مصر المشتركة  محلياً  في منظمة بروكسي  وهى تحتوى على دول ، كالخليج، السعودية، ومصر ،البرازيل، روسيا، الهند، الصين، جنوب أفريقيا، ودول أخرى، فيجب تغيير العملة بدون غطاء،  و في أمريكا العملة بدون غطاء، ويجب أن تتنوع أو تتغير العملة الخاصة بالسلك الدبلوماسي،  بقيمة الدولة الموجدة بها، أو بقيمة الجنيه المصري.

والجدير بالذكر أنه استعرض النائب حازم عمر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ،  تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الخارجية والعربية والأفريقية ومكتب لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار عن مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون نظام السلك الدبلوماسي والقنصلي الصادر بالقانون رقم (45) لسنة 1982، وذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ المنعقدة الأن .

قانون نظام السلك الدبلوماسي

- ألا تزيد الدرجة المالية المقررة للوظائف التي يشغلها الملحق على الدرجة المالية المقررة لوظيفة مستشار بالسلك الدبلوماسي وما يعادلها من السلك القنصلي؛ وذلك بدلاً من رئيس البعثة في النص الحالي.     

- أن تكون مدة الندب سنة واحدة وأجاز المشرع تجديدها لمدة سنة أخرى طوال حياته الوظيفية بعد أن كان النص الحالي غير محدد المدة.

-ألا يزيد ما يمنح لأي من الملحقين الفنيين، من المرتبات الإضافية وبدل التمثيل والمبالغ والمزايا العينية الأخرى والإعفاءات الجمركية المقررة لوظائف التمثيل المعادلة لوظائفهم، عن البدلات والرواتب والمزايا المقررة لشاغلي وظيفة مستشار من وظائف السلك الدبلوماسي وما يعادلها من السلك القنصلي في ذات البعثة التي يعملون؛ وذلك بدلاً من "وزير مفوض " في النص الحالي.

تابع موقع تحيا مصر علي