عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ثقافة الشيوخ تناقش اقتراح بتسجيل وادي الحيتان في اليونسكو|صور

تحيا مصر

 ناقشت لجنه الثقافة والإعلام والسياحة بمجلس الشيوخ، خلال اجتماعها اليوم برئاسة الكاتب الصحفي محمود مسلم اقتراحين برغبة مقدمين من  النائب إيهاب زكريا عطا أولهما بتسجيل موقع وادى الحيتان في الصحفة الإلكترونية التعريفية لوزارة السياحة ضمن المواقع المصرية المصنفة من قبل منظمة اليونسكو كأحد مواقع التراث العالمي.

تحيا مصر

وطالب النائب إيهاب زكريا عطا، بتسجيل وادي الحيتان في اليونسكو، مع وضع إستراتيجية واضحة للاستفادة من المقومات الموجودة وتحقيق خطة التنمية المستدامه لاسيما أن وادي الحيتان من المواقع السياحية الهامة.

تسجيل وادي الحيتان في اليونسكو

وقال عطا، إن تسجيل  7 مواقع فقط رقم ضئيل جدا رغم امتلاك مصر ثلث آثار العالم، في حين أن هناك دول لديها اكثر من 50 موقع مسجل، مطالبا بضرورة وضع استراتيجة واضحة للاستفادة من المواقع المسجلة خاصة فيما يخص السياحة البيئة.  

تسجيل مواقع بمدينة الإسكندرية كمواقع للتراث العالمى بمنظمة اليونسكو

كما استعرض النائب إيهاب زكريا عطا، المقترح الثاني الخاص بتسجيل مواقع بمدينة الإسكندرية كمواقع للتراث العالمى بمنظمة اليونسكو، لافتاً إلي أن الاسكندرية تم تأسيسها حتي تكون عاصمة ثقافية ، وبها مقومات أكبر مما يسوق لها.

وأشار زكريا، إلي أن الاسكندرية من المدن المعرضة للغرق ويجب علي العالم كله الوقوف لحمايتها خاصة والاهتمام العالمي بتاريخها والبعد الثقافي بها، منتقداً عدم الاستفادة من عمود السواري سياحيا.  

من جانبها أوضحت داليا عبد الفتاح مستشار وزير السياحة للعلاقات الدولية، أن المواقع المسجلة كتراث فى مصر هما 7 مواقع فقط، والوزارة مسؤولة عن 6 مواقع فقط منها موضحة أن وادى الحيتان تابع لوزارة البيئة.

وأشارت عبد الفتاح إلي أن هذه المواقع تم تسجليها فى اليونسكو عام 69، أثناء حكم الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وفى عام 2001 تم تسجيل سانت كاترين، ووادى الحيتان تم تسجيله فى اليونسكو فى 2005 لأسباب بيئية بحته.

تابع موقع تحيا مصر علي