عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طارق شكري الإشادة الأمريكية بقمة المناخ تأكيد على نجاحها.. والتفاف العالم حول مصر

النائب طارق شكري
النائب طارق شكري

أشاد النائب طارق شكري، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، بقمة المناخ كوب 27 وفعالياتها في مصر، قائلا إنها جذبت العالم، وحققت أهدافها، والجميع بانتظار توصياتها الختامية.

ونوه شكري، في تصريحات صحفية للمحررين البرلمانيين اليوم، بما قالته وزارة الخارجية الأمريكية، على لسان سامويل وربيرج المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الامريكية، بأن زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى مصر "تاريخية"، مضيفا أن شرم الشيخ المكان المناسب لاستضافة قمة المناخ. 

ولفت وكيل إسكان البرلمان، إلى أن زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الأولى لمصر، تاريخية بكل المقاييس، وعكست مدى أهمية مؤتمر المناخ في هذا التوقيت، مشيرا إلى ما قالته الخارجية الأمريكية، إن قمة شرم الشيخ أهم مؤتمرات المناخ بالتاريخ، لأنها بالفعل "قمة تنفيذ".

وأردف شكري، أن انعقاد قمة المناخ في مصر برئاسة الرئيس السيسي إنجاز تاريخي، خاصة وأن الحاضرين من قيادات وزعماء العالم بلغ نحو 110 ملوك ورؤساء دول ورؤساء حكومات، كما أن العالم يعول على هذه القمة في تحويل وعود الدول الكبرى إلى مشاريع، لتخفيف حدة الانبعاث الحراري، والتعامل بشكل واقعي مع التغير المناخي.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئيس الأمريكي جو بايدن بشرم الشيخ، الجمعة الماضية، وذلك على هامش انعقاد أعمال القمة العالمية للمناخ COP27.

العلاقات الاستراتيجية القوية التي تجمع بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية

و رحب الرئيس السيسي بنظيره الأمريكي، مؤكدا على العلاقات الاستراتيجية القوية التي تجمع بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد الرئيس السيسي، أن الأمور في مصر تسير بشكل جيد، معقبا: أطلقنا استراتيجية حقوق الإنسان في مصر ومبادرة للحوار الوطني.
وأشار الرئيس السيسي، إلى أن لقاء نانسي بيلوسي  رئيسة مجلس النواب الأمريكى كان فرصة رائعة للتباحث والتشاور  حول العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.
 ومن جانبه، أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن  مصر هي "أم الدنيا" وهي أكثر الأماكن المناسبة لانعقاد قمة المناخ كوب 27، مضيفا: أتمنى من هذه الزيارة أن تصبح العلاقات أقوى من الماضي.

وقدم بايدن الشكر إلى السلطات المصرية على الوساطة والجهود المبذولة لوقف القتال في قطاع غزة، مؤكدا أن مصر تحدثت بقوة عن الحرب في أوكرانيا وكانت الوسيط الرئيسي في غزة.

تعزيز مكافحة المناخ العالمي 

وكان قد أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيشارك فى قمة المناخ "كوب 27".

وذكرت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيبر، فى بيان لها إن :" بايدن سيستغل كوب 27 للبناء على العمل المهم الذي قامت به الولايات المتحدة لتعزيز مكافحة المناخ العالمي ومساعدة الدول الأكثر عرضة للخطر على التحلى بالمرونة فى مواجهة تأثيرات المناخ".

تابع موقع تحيا مصر علي