عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحرك برلمانى بشأن تزايد أعداد إصابات الطلاب بالمدارس بنزلات برد وأمراض تنفسية

النائب أحمد مهني
النائب أحمد مهني

تقدم النائب أحمد مهني، عضو مجلس النواب ونائب رئيس حزب الحرية والأمين العام للحزب، بسؤال إلى وزير الصحة بشأن تزايد اعداد الاصابات بين طلاب المدارس لاسيما فى المرحلة الابتدائية وما قبلها بنزلات برد شديدة تصيب الجهاز التنفسي ولها نفس اعراض كورونا ومتحور اوميكرون.
تحيا مصر 

وتساءل عضو مجلس النواب بأن :"هناك شكاوى عديدة وردت الينا بشأن إصابة الطلاب فى المدارس خاصة بين الأطفال بنزلات برد وارتفاع فى درجة حرارة الجسم مع اعراض فيروس كورونا وهي فى انتشار وازدياد كبير فما هو دور وزارة الصحة، وهل هناك تطعيمات معينة بهذا الشأن".
 

وأضاف أحمد مهنى :" هناك حالات اشتد عليها المرض وأثر بشكل كبير على الجهاز التنفسي مما أدى في بعض الأحيان لدخول المستشفيات". 

 وطالب مهني فى نهاية بيانه:" أن تخرج وزارة الصحة بحملات توعية بشأن آلية التعامل مع هذه الحالات وايضا يجب توزيع نشرة صحية على المدارس توضح كيفية التعامل مع الحالات التى تظهر بين الطلاب". 

فيروس المخلوي التنفسي 

وكان حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة صرح فى وقت سابق خلال مداخلة تلفزيونية، إن انتشار الإنفلونزا والعديد من الأمراض المشابهة والفيروسية المشابهة لها في الوقت الحالي أمر طبيعي، خاصة في ظل اقتراب فصل الخريف والشتاء بشكل واضح، في ضوء العادات التي يقوم بها المواطن المصري وهي التي تؤدي إلى انتشار الفيروس بشكل كبير.

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة، أن الجفاف الذي يشهده فصل الخريف والشتاء يجعل هناك نشاط كبير للفيروسات إضافة إلى أن جفاف الطقس يساعد في تقليل إفرازات الأغشية المخاطية، وهو ما يساعد بشكل أسرع بدخول الفيروسات لجسم الإنسان، ولذلك هذا الوقت من العام هو وقت انتشار الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي. 

طرق الإصابة

وأردف المتحدث باسم وزارة الصحة، أن معدلات انتشار الفيروس المخلوي التنفسي أعلى من الإنفلونزا وكورونا وغيرها من الفيروسات المختلفة في الوقت الحالي، وهذا الفيروس ليس جديد على مصر، حيث إن هذا الأمر هو أمر متكرر الحدوث في مثل هذه الأيام. 

وأشار متحدث الصحة، إلى أن هذا الفيروس هو فيروس يُنقل عن طريق العدوى عن لمس الأسطح أو الرزاز أو غيره، وأعراضه تشبه أعراض الإنفلونزا بشكل كبير، وهذا الفيروس سريع الانتشار بشكل كبير بين المواطنين.

تابع موقع تحيا مصر علي