عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب محمد الخولي لـ تحيا مصر: القوانين هي الرادع الأساسي لتلاعب السماسرة بالمعتمرين

النائب محمد طه الخولي
النائب محمد طه الخولي

قال النائب محمد طه الخولي، عضو لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، إن بعض السماسرة يوهمون المقبلين على العمرة، بإمكانية سفرهم دون الحاجة لشركات سياحة، وقد يوفرون لهم التأشيرات وتذاكر السفر ولكنها تكون غير صحيحة.

تحيا مصر

النائب محمد الخولي لـ تحيا مصر: القوانين هي الرادع الأساسي لتلاعب السماسرة بالمعتمرين

وأشارعضو لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أن عودة المعتمرين من المطار بسبب طلب الجهات المختصة باركود العمرة، أمر طبيعي، في ظل عدم وضوح القوانين للبعض، مما يسهل تلاعب بعض السماسرة واستغلالهم للمواطنين.

نشر الوعي باشتراطات بوابة العمرة

وطالب الخولي، بنشر الوعي باشتراطات وتعليمات بوابة العمرة في مصر، عبر وسائل الإعلام، مع ضرورة  معاقبة السماسرة الذين يستغلون البسطاء من الناس وإتخاذ إجراءات ضد أى شركة تستغل المعتمرين.

مع ضرورة تشديد رقابة وزارة السياحة وغرفة شركات السياحة، للحد من تلاعب بعض السماسرة واستغلالهم للمواطنين.

والجدير بالذكر أنه تم إعادة 100معتمر من مطار القاهرة، في وقت سابق قبل سفرهم من مطار القاهرة، لعدم وجود باركود العمرة الشخصي لكل معتمر.

وطالبت غرفة شركات السياحة بمنشور عبر بوابة العمرة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بحجز الراغبين في السفر لأداء العمرة، من خلال شركة سياحة معتمدة عبر بوابة العمرة المصرية ووزارة السياحة والآثار، لضمان الحقوق وتنفيذ البرنامج كما تم التعاقد عليه.

مدة صلاحية باركود العمرة

وتم تحديد مدة صلاحية باركود العمرة من قبل غرفة شركات السياحة سابقًا، لمدة أسبوع فقط من تاريخ السفر الذي تم مراجعته على بوابة العمرة.

تجنب السفر للعمرة عن طريق السماسرة

السفر من خلال السماسرة ليس له أية ضمانات على الاتفاقات المبرمة مع المعتمر، وبالتالي لا صحة لوعود الإقامة أو الإعاشة خلال فترة أداء العمرة، وعادة لا تطابق التأشيرة لإجراءات البوابة المصرية للعمرة وبدون باركود، وبالرغم من استغلالك من قبل السماسرة، عند التقدم بالشكوى لن تسترد أي حقوق لك، لعدم تعاقدك مع جهة معتمدة.

تابع موقع تحيا مصر علي