عاجل
الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عبدالمنعم إمام يسأل وزيري التعليم والصحة كيف ستحميان أطفالنا من الفيروس المخلوي؟

النائب عبدالمنعم
النائب عبدالمنعم إمام

تقدم النائب عبدالمنعم إمام رئيس حزب العدل وأمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بسؤال برلماني لوزيري الصحة والتربية والتعليم بخصوص الاستعدادات والإجراءات التي قامت بها الوزارة من أجل حماية أطفال المدارس من الفيروس المخلوي التنفسي ووقف انتشاره والسيطرة عليه.

تحيا مصر

عبدالمنعم إمام يسأل وزيري التعليم والصحة رسميًا: كيف ستحميان أطفالنا من الفيروس المخلوي؟

ورفض وزير التربية والتعليم في وقت سابق تأجيل الدراسة وسط مخاوف انتشار الفيروس بين طلبة المدارس. وجاء نص السؤال "ما هي خطة وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم في التعامل مع الفيروس المخلوي التنفسي لا سيما في المدارس بعد قرار وزير التعليم بعدم تأجيل الدراسة، وما مدي انتشاره بالمدارس، وتأثيره على صحة التلاميذ".

وقال رئيس حزب العدل إنه من غير المقبول عدم الإعلان عن خطة واضحة لحماية التلاميذ في المدارس من فيروس منتشر ومعلوم للجميع، يجب علي الوزارتين طمأنة الأهالي والتلاميذ عن مدي انتشار وكيفية الوقاية والمواجهة لذلك الفيروس.

عوض تاج الدين: فيروس المخلوي التنفسي ليس ظاهرة وبائية وإصاباته ليست بالملايين

وكان قد أكد محمد عوض تاج الدين ، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية ، إن الشعب المصري اهتم خلال الفترة الماضية بفيروس كورونا ، وفيروس الإنفلونزا ، وهو ما جعل الناس تجهل بوجود عدة أنواع للفيروسات المختلفة التي تظهر في مصر بدون كلا الفيروسين ، وهو ما سبب حالة من الذعر والقلق لدى المصريين بالفيروس المخلوي التنفسي. 

وأضاف تاج الدين ، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مص ر، أن الفيروس المخلوي التنفسي واحد من حزمة فيروسات تصيب الجهاز التنفسي، وكلها تُوضع تحت مجموعة تؤدي إلى مرض يشابه الإنفلونزا، موضحا أن الفيروس المخلوي التنفسي فيروس معروف ويحدث كل عام ويأتي للطلبة وللكبار والصغار، ولكن هذا العام كان الأمر زائد بعض الشيء.

وتابع مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية ، أن أكثر من 70% من الحالات المصابة التي أخذ منها عينات حالات مصابة بفيروس المخلوي التنفسي ، وأعراضه تتشابه بالإنفلونزا كثيرا ، ما بين ارتفاع في درجة الحرارة ، وتكسير في الجسم ، وصداع ، كأعراض الإنفلونزا وهي مجموعة مشابهة بها كثيرا.

تابع موقع تحيا مصر علي