عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الخطوات الأساسية لتعلم أي مهارة تريدها

الخطوات الأساسية
الخطوات الأساسية لتعلم أي مهارة تريدها

يدعي بعض الناس في كثير من الأحيان أنهم لا يمتلكون مهارة لأنهم غير موهوبين بالفطرة. يجب أن نعترف بأن بعض هؤلاء الأشخاص يتقبلون الفشل كأسلوب حياة ولا يستمعون لإرشادات الناجحين. لكن من ناحية أخرى، هناك البعض ممن يدركون أنهم لا يحترفون أي مهارة بسبب عدم بذلهم الوقت والجهد الكافي في تطويرها، ويسعون لتغيير ذلك. لتتعلم أي مهارة عليك أن تقوم بالجهد المطلوب والتدريب المتواصل. ومنه، سنتحدث في مقال اليوم عن الخطوات الأساسية لتعلم أي مهارة تريدها.

1 اتبع شغفك

عندما تحب مجال ما، عليك استغلال هذا الشغف بتطوير مهاراتك فيه. لأنك عندما تحب القيام بشيء ما، لن تشعر بالتعب و الضجر وأنت في طريقك لاحترافه. بالعكس ستستمتع بكل خطوة تعلم وتدرب تقوم بها. لقد تخيل كل واحد منا ذات مرة العمل في مجال معين، حتى لو رأينا أنفسنا فقط كمبرمجين بارعين، ومصممين مبدعين، ومهن أخرى لطالما أعجبنا بها. هذه هي المجالات التي سنتميز فيها. ومن الجدير بالذكر أن الشغف متغير، من الممكن أن تكتسب شغف تطوير مهارة حديثة مثل طريقة تداول النفط وغيرها من المهارات الحديثة. مهما كان ما ترغب فيه، باشر تعلمه اليوم قبل غدا.

2 قم بدراسة السوق

إن كنت ترغب في تعلم مهارة جديدة من الصفر، وصعب عليك إيجاد شغفك ولا يجذبك لمجال معيّن، ننصحك بدراسة السوق. قم بتصنيف الأعمال على حسب نسبة الطلب عليها، وسهولة التعلم، ونسبة الربح. مثلًا مجال التصميم رائع ومطلوب، ولا يتطلب منك جهد كبير في التدريب وربحه جيد جدا، مون الناحية الأخرى مجال البرمجة معقد قليلا يتطلب منك بذل جهد أكبر في ممارسته وتعلمه واحترافه، لكن ربحه ممتاز. كما يمكنك التركيز على مهارات التطور الوظيفي إذا كنت تريد التطور في عملك. عليك إذا أن تُقرر بنفسك ما المهارة التي تختارها. ويمكنك متابعة مواقع العمل الحر لتبحث عن المجالات التي تُطلب كثيرًا وباشر في تعلمها.

3  كن ملتزما

بعد القيام بتصنيف المهارات، وتقرر ماذا تريد أن تتعلم، وما هي المهارة التي ستعمل على تطويرها، كن ملتزما في مشوارك. لتتمكن من ذلك، قبل البدء في التعلم اسأل نفسك لماذا تريد أن تطور هذه المهارة؟ وما هي المحفزات التي دفعتك لاختيارها؟ يجب عليك أن تكتب إجاباتك في ورقة لتستعملها كمحفز في حال ما احتجت لتحفيز نفسك يوما ما. عليك ببساطة أن تقوي نفسك بنفسك وتجعل الصورة  واضحة أمامك. هذه خطوة تضمن لك أن تُكمل الطريق، وما يساعدك على إكمال الطريق أيضًا هو التحلّي بالإلتزام والصبر. مهما واجهت من صعوبات في بداية مشوارك، لا تستلم وواصل، فقط تذكّر أهدافك.

4 إطلع على المهارة التي تريد تطويرها

بعد اختيارك للمهارة التي تريدها وإخلاصك في النية والجهد لتحقيق هدفك، اقرأ عنها قدر المستطاع. اطلع على جميع التفاصيل بما في ذلك فوائدها وخيارات التدريب المطلوبة ومجالات العمل بها. إن بحثك في المهارة التي تريد تطويرها  يمكن مقارنته بالمصباح اليدوي الذي يحمله مستكشفو الكهوف معهم، ينير لك درب احترافها. لأن معرفة معلومات كافية عنها تساعدك على تجنب إضاعة الوقت والطاقة في تحدي الصعوبات التي تناولها قبلك الخبراء في المجال، وتجنبك الوقوع في الأخطاء الشائعة التي تخصها. اقرأ ببساطة عن المحترفين في المجال وابحث عنهم. نظرًا لعدم وجود أي شخص لديه معرفة كافية عن مهارة قبل تعلمها، فإن هذه المرحلة ضرورية قبل بدأ التعلم والتطبيق.

5 تعلم وتدرب باجتهاد

باشر في التعلم والتدريب من الصفر حول مهارتك، واستعن بالإنترنت. لحسن الحظ، الانترنت لا يخلوا من المعلومات الكافية والشرح المفصل لكل كبيرة وصغيرة. يمكنك أن تشترك بدورة احترافية تحت إشراف خبير في المجال، ستلخص عليك الكثير من الوقت والجهد. كما أن التدرب المستمر يطور مهارات التفكير الابتكاري لديك. لا تتردد في ارتكاب الأخطاء، لا مشكلة في ذلك على الإطلاق لأنك ستتعلم من كل خطأ. كل ما عليك فعله هو التدرُّب، تدرَّب بحزم كما لم تفعل من قبل واِجتهد. عندما تمارس المهارة باستمرار، فإنها ستسهل عليك كل مرة أكثر، والمهارة تتطور مع كثرة التدريب والعمل والتطبيق. واخيرا ستجني ثمار تعبك يوما ما وتفتخر بنفسك. 

تابع موقع تحيا مصر علي