عاجل
الخميس 08 ديسمبر 2022 الموافق 14 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

المركز الإقليمي:  مصر تمتلك إمكانيات عظيمة من الطاقة المتجددة

 الدكتور ماجد كرم
الدكتور ماجد كرم الدين

قال الدكتور ماجد كرم الدين، مستشار أول للمركز الإقليمي للطاقة المتجددة، إن إنتاج مصر من الطاقة المتجددة تخطى قدراتها التوليدية من السد العالي، حيث أن  مصر كبيرة على صعيد الطاقة المتجددة  و على صعيد المناخ، حيث أن مصر تمتلك أقدم محطة هيئة طاقة متجددة في المنطقة العربية والدول الإفريقية  منذ عام 1968، مشيراً أن أول محطة للطاقة الشمسية في العالم كانت في مصر خلال عام 1913، فمصر طموحاتها كبيرة، وتضع أهدافها وقادرة على تحقيقها.

تحيا مصر

المركز الإقليمي: إنتاج مصر من الطاقة المتجددة تخطى قدراتها التوليدية من السد العالي

وتابع  كرم الدين  خلال  لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، وينقلها تحيا مصر، أن  مصر تمتلك إمكانيات عظيمة من  الطاقة المتجددة  الشمس والرياح، والكتلة الحيوية، وثقة استثمار مباشر وثقة تمويل أجنبي، والأهم من  ذلك أن من عام 2015 والدستور يقول" أن الطاقة المتجددة جزء من مزيج الطاقة، وكأنه ترجم نتيجته في جذب الاستثمارات".

وقال كرم الدين، إنه عندما صدرت قوانين تسمح بدخول القطاع الخاص، وتنظم العلاقة بين الدولة ومؤسسات الكهرباء والمستهلكين، وتسمح للبيع من المنتج إلى المستهلك، وبذلك تدفقت الاستثمارات بجانب شبكة مستقرة، مما ساعد قطاع الكهرباء.

الدكتور ماجد كرم الدين: الدول النامية تنتظر الكثير من قمة المناخ والدول الكبيرة 

وأضاف كرم الدين، أن  الدول النامية تنتظر الكثير من قمة المناخ والدول الكبيرة لا زالت تماطل على مدار 30 عاما ولا يريدون الالتزام بالمطلوب منهم، والمسار الذي يسير عليه العالم حاليا لن يمكنه من تحقيق الأهداف التي تم الاتفاق عليها بشأن قمة المناخ في باريس.

الدكتور ماجد كرم الدين مصر تتمتع بريادة في مجال الطاقة المتجددة على المستويين العربي

وأكد كرم الدين، أن مصر تتمتع بريادة في مجال الطاقة المتجددة على المستويين العربي والأفريقي ومعروف عنها الثقة في تنفيذ ما تقول عليه، مشيرًا إلى أن ما تولده مصر من الكهرباء من طاقتي الشمس والرياح أكثر مما يتم توليده من السد العالي.

تابع موقع تحيا مصر علي