عاجل
الخميس 08 ديسمبر 2022 الموافق 14 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزيرة التعاون الدولي عن نوفي: منصة كبيرة ومهمة وبتجمع بين التكيف والتخفيف

وزيرة التعاون الدولي
وزيرة التعاون الدولي

تحدثت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي عن أخر أخبار مؤتمر المناخ الذي أقيمت دورته الـ 27 في مصر بمدينة شرم الشيخ، وعن ما يميز منصة نوفي عن غيرها من المنصات.

تحيا مصر

وزيرة التعان الدولي مع عمرو أديب

أشارت وزير التعاون الدولي في البداية بأن المؤتمر الدولي يجميع بين مسارين أساسي وهو التفاوضي، والأخير الذي من بينه القطاع الخاص، مضيفة:  والسنة دي كان أكبر عدد من المشاركين قطاع خاص وكان فيه طلاب من محافظات وجماعات كتير".

وأشارت بأن هدف المؤتمر بأن الدولة المتقدمة تتعهد بمساندة الدولة النامية باعتبراها السبب في تأثرها بالمناخ

وزير التعاون الدولي تتحدث عن نقاط القوة لمصر أثناء مشاركتها في مؤتمر المناخ

وتطرقت وزيرة التعاون الدولي بالحديث عن نقاط القوة التي استمدتها مصر للمشاركة في مؤتمر المناخ هذا العام وذلك خلال حلولها ضيفة على برنامج الحكاية المذاع على قناة mbc مصر ويقدمه الإعلامي عمرو أديب، فقالت: العمل ما بين التمنية ومناخ مصر ابتدى من 2014، وكان فيه طاقة الرياح، وعندنا مشروعات تدوير المياة ودي نقاط قوة كانت مهمة عشان أما قولت كمصر انا عايزة أستفيد من التمويلات، فكان فيه وضوع ومصداقية في صياغة المشروعات وتنفيذه وعندنا سابقة أعمال".

وزيرة التعاون الدولي عن نوفي: بتجمع بين التكيف والتخفيف

وتحدث عن مميزات منصة نوفي التي أطلقتها مصر، فقال: “نوفي منصة كبير ومهمة، وبتركز على مشروعات التخفيف اللي ليه علاقة بالطاقة، والمنصة الوطنية لمصر فيها الحاجتين التخفيف والتكيف، مش بس مركزة فقط على مشروعات التخفيف، مش بس كوني دولة مصرية ولكن كدولة بتمثل عدد من دول أفريقيا، وأكدت ان الدول بتجمع بين التكيف والتخفيف، وقولنا في نهاية المؤتمر اننا قدرنا نجيب تمويل للمشروعات اللي احنا جبناها”.

وأضافت: “المنصة مش بس وطنية ولكن فيها نوع من مبادلة الديون اللي بتشجع محور التواصل، ومع مشاركة القطاع الخاص تكلفة المشروع بدل ما يكون بتمويل تجاري بيكون بتكلفة تجارية أقل، وكما في المنصة مش بنبص على مشروع مشروع بنبص على المحور، وممكن ندخل فيها مشاريع أخرى فبتكون ادتني الإطار المؤسسي”.

تابع موقع تحيا مصر علي