عاجل
الجمعة 09 ديسمبر 2022 الموافق 15 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

لجان البرلمان تستأنف عملها اليوم..الاقتصادية تناقش نشاط جهاز تنمية التجارة الداخلية.. والصناعة تفتح ملف أزمة نقص خامات ومستلزمات الإنتاج.. والخارجية تستعرض دور الأوقاف في نشر الفكر الوسطي

مجلس النواب
مجلس النواب

تستأنف لجان مجلس النواب عملها اليوم، حيث تناقش عدد من  الموضوعات الهامة، وعلى رأسهم لجنة الشئون الدستورية والتشريعية برئاسة المستشار إبراهيم  الهنيدي، وذلك بنظرها قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 531 لسنة 2022 بشأن الموافقة على الاتفاق المبسط بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية بشأن قرض على شريحتين، لمشروع إنشاء مترو إسكندرية أبو قير، وذلك بشأن طريقة إقراره.
تحيا مصر

 العلاقة بين حساب ختامي الموازنة العامة للدولة ونتائج الحسابات الختامية للهيئات العامة الاقتصادية

وتعقد لجنة الخطة والموازنة برئاسة الدكتور فخري الفقي اجتماعا اليوم، لاستعراض ومناقشة الصورة الإجمالية لحساب ختامي الموازنة العامة للدولة عن السنة المالية 2021/2022، واستعراض العلاقة بين حساب ختامي الموازنة العامة للدولة ونتائج الحسابات الختامية للهيئات العامة الاقتصادية.

 نشاط جهاز تنمية التجارة الداخلية

وتعقد لجنة الشئون الاقتصادية برئاسة الدكتور محمد سليمان، اجتماعا اليوم، بحضور رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، لمناقشة الموضوعات التالية:
• إنجازات جهاز تنمية التجارة الداخلية في الفترة الأخيرة، والمشروعات التي يشرف عليها.
• متابعة أداء المناطق اللوجستية التي أنشأها الجهاز ودورها في تنمية التجارة الداخلية.
• متابعة ما تم في مجال تحفيز وتشجيع الاستثمار في قطاعات تجارة الجملة والتجزئة.
• متابعة إنجازات الجهاز في تطوير الأسواق الداخلية. 
• دور الجهاز بشأن تطوير إمكانية إتاحة منتجات عالية الجودة للمستهلك بأسعار منخفضة وبمعايير صحية عالمية.
• ما حققه الجهاز في مجال تطوير هياكل التجارة الداخلية.

 نشر الفكر الوسطي وتدريب الأئمة

كما تعقد لجنة العلاقات الخارجية برئاسة النائب كريم درويش، اجتماعا اليوم، لمناقشة دور وجهود وزارة الأوقاف على المستوى الدولي في نشر الفكر الوسطي وتدريب الأئمة، بحضور الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف.

استمرار أزمة نقص خامات ومستلزمات الإنتاج 

وتعقد لجنة الصناعة برئاسة النائب معتز محمود، اجتماعا اليوم، لمناقشة طلبي الإحاطة المقدمين من النائب مجاهد نصار، بشأن استمرار أزمة نقص خامات ومستلزمات الإنتاج منذ صدور تعليمات البنك المركزي بوقف التعامل بمستندات التحصيل في تنفيذ كافة العمليات الاستيرادية وتأخر الإفراج الجمركي وتأثير ذلك على تشغيل وعمل المصانع وإنتاجها، حسبما ورد بطلب الإحاطة.

كما تناقش طلبي الإحاطة المقدمين من النائب محمد حمدي موسى، بشأن مخالفة هيئة التنمية الصناعية للتعاقد الذي تم مع المستثمرين بالمنطقة الصناعية الرابعة بقويسنا - محافظة المنوفية في توصيل كافة المرافق إلى مصانعهم ومنها كابلات الكهرباء إلا أن الشركة المنفذة لتوصيل الكهرباء اقتصرت على توصيلها للمحولات فقط دون خطوط الكهرباء إلى المصانع والتوسعة لمحطة الصرف الصحي بهذه المنطقة، حسبما ورد بطلب الإحاطة.  

 دعم وتمويل قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر

كما تناقش لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر برئاسة النائب محمد كمال مرعي، رؤية البنك المركزي والبنوك العامة في دعم وتمويل قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وأوجه التنسيق مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والجهات ذات الصلة، في ظل الظروف الاقتصادية التي يعاني منها العالم وارتفاع نسبة التضخم والركود الاقتصادي.
 

 محو أمية شخصين من الأميين

وتعقد لجنة التعليم والبحث العلمي برئاسة الدكتور سامي هاشم، اجتماعا اليوم، لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة إيرين سعيد، بشأن القرار الصادر بإلزام خريجي الجامعات للمساهمة في محو أمية شخصين من الأميين، وتحول ذلك إلى عبء ثقيل على كاهل الطلاب وأولياء الأمور.

كما تناقش موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب علاء حسن جعفر، بشأن وضع شروط تعجيزية لتعيين معلمي محو الأمية وتعليم الكبار بتغيير الصيغة التعاقدية من بند (3/10) إلى بند (2/3) بالمخالفة لقرار الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.
وتناقش أيضا موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد رضا البنا، بشأن بعض المشاكل التي تعوق نجاح منظومة الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار.

كما تناقش موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد عبدالسلام قورة، بشأن مخالفات الإدارة التعليمية بسوهاج وعدم تفعيل القانون داخل المدارس الخاصة وقبولها تحويلات للطلبة والطالبات من بعض محافظات الجمهورية مقابل رسوم تحويل تصل إلى (50) ألف جنيه للطالب بالمخالفة للائحة المالية والتنظيمية لها ومنها مدرستي الرواد والنيل بمركز دار السلام بمحافظة سوهاج.


إلزام القائم بإحلال وتجديد مسجد بإيداع مبلغ 200 ألف جنيه قيمة

وتعقد لجنة  الشئون الدينية والأوقاف،  برئاسة الدكتور علي جمعة، اجتماعا لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب توحيد تامر على، بشأن:

-المساجد التي لها وقف خيري ولا يستفيد من ريع الوقف والأراضي الموقوفة للجامع من عام 1945م.
-إلزام القائم بإحلال وتجديد مسجد بإيداع مبلغ 200 ألف جنيه قيمة تأمين أعمال لحساب وزارة الأوقاف.

كما تناقش موضوعي طلبي الإحاطة المقدمين من النائبين: نبيل عسكر، أحمد حمدي خطاب، بشأن قرار وزير الأوقاف بإلزام القائم بإحلال وتجديد مسجد بإيداع مبلغ 200 ألف جنيه قيمة تأمين أعمال لحساب وزارة الأوقاف.

وجود آلاف الفيز المتوقفة الخاصة بالمواطنين الحاصلين على معاش تكافل وكرامة

وتعقد لجنة التضامن برئاسة الدكتور عبدالهادي القصبي، اجتماعا  لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمود حمدي أحمد محمد، بشأن موضوع وجود آلاف الفيز المتوقفة الخاصة بالمواطنين الحاصلين على معاش تكافل وكرامة ومعاش التضامن الاجتماعي.

-كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب محمود عادل شعلان، بشأن موضوع عدم صرف معاش تكافل للمرضى المستحقين طبيا بقرار من القومسيون الطبي. 
وكذلك طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد السيد طلبة على سلام، بشأن موضوع ايقاف بطاقات الصرف الخاصة بمستفيدي "تكافل وكرامة" بدون أسباب والمواطنين الذين تم قبولهم تحت مظلة البرنامج، ولكنهم لم يستلموا الفيزا الخاصة بهم حتى الآن، رغم مرور فترات زمنية كبيرة.  
و طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب أحمد علي إبراهيم، بشأن موضوع تأخر إصدار العديد من البطاقات الخاصة ببرنامج تكافل وكرامة لفترات تجاوزت العام. 
وطلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد علي إبراهيم، بشأن موضوع "تقاعس القائمين على وحدات التضامن الاجتماعي في استلام طلبات الأهالي الخاصة بالتقييم لبرنامج تكافل وكرامة.

 

صرف مستحقات العاملين بمستشفيات جامعة أسيوط

تعقد لجنة الاقتراحات والشكاوي بمجلس النواب، برئاسة النائب عاطف ناصر، اجتماعا اليوم لمناقشة عدد من الاقتراحات برغبة المقدمة من النواب.

حيث تناقش اللجنة 27 اقتراح برغبة وهم كالتالي:

- الاقتراحان برغبة المقدمان من النائب محمد حمدي دسوقي:

الأول: بشأن صرف مستحقات العاملين بمستشفيات جامعة أسيوط الذين تم تثبيتهم بأحكام قضائية.

الثاني: بشأن نقل ولاية قطعة أرض أملاك دولة تابعة لوزارة الموارد المائية والري بمدينة أسيوط إلى محافظة أسيوط لإقامة مشروعات ذات نفع عام.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائبة منى عمر، بشأن إنشاء كلية للآثار بالجامعة الأهلية- محافظة الإسكندرية.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد عبدالحميد هاشم، بشأن بيع الأراضي المؤجرة من مجلس مدينة سيدى سالم- بمحافظة كفر الشيخ لواضعي اليد.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائبة إيلاريا سمير حارص، بشأن توفير أماكن لرعاية الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس بمراحل التعليم الأساسي.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائبة آيات الحداد، بشأن إضافة حصة داخل جدول اليوم الدراسي لجميع الطلاب بالمدارس يقوم بتدريسها طبيب نفسي أو متخصص في علم الاجتماع لنشر القيم الأخلاقية بين الطلاب.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب إيهاب عبدالعظيم، بشأن توسعة مدرسة أبو جرج الابتدائية - مركز بنى مزار – محافظة المنيا.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمود أبو الخير، بشأن إنشاء مدرسة إعدادي بقرية ساقية أبو شقير بالحرجة بحري بمركز البلينا- محافظة سوهاج.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب زكريا حسان، بشأن إحلال وتجديد مدرسة الديابات الجديدة- مركز أخميم- محافظة سوهاج.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب هاني خضر، بشأن إنشاء مجمع مدارس تجريبي على قطعة أرض ملك هيئة الأبنية التعليمية – بمركز شبين الكوم- محافظة المنوفية.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب يحيى محمد كدواني، بشأن إعادة تخصيص مباني وإنشاءات مدرسة أسيوط الثانوية- محافظة أسيوط.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب علاء سليمان، بشأن إنشاء مدرسة ابتدائي بمنطقة الترابيات بقرية منقباد- محافظة أسيوط.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب نافع عبدالهادي، بشأن إنشاء مدرسة تجريبية للتعليم الأساسي بمركز منشأة القناطر- محافظة الجيزة.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب الحسيني عيسى جلال، بشأن تطوير المبنى القديم بالمجمع وتحويله إلى ثانوي تجارى بقرية الدوير- مركز صدفا- محافظة أسيوط.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب إبراهيم نظير، بشأن إنشاء مدرسة ثانوية بقرية جحدم التابعة لمركز منفلوط- محافظة أسيوط.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب على البدر الملاوى، بشأن إنشاء مدرسة يابانية في مدينة البصيلية- مركز إدفو- محافظة أسوان.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب عبدالباقى تركيا، بشأن إحلال وتجديد جناح مدرسة السلام الإعدادية بديرب نجم البلد - محافظة الشرقية.

- الاقتراحان برغبة المقدمان من النائب أحمد علي إبراهيم:

الأول: بشأن إنشاء مبنى إضافي جديد بمدرسة الشهيد إبراهيم العزب بمنطقة مؤسسة الزكاة بحي المرج- محافظة القاهرة.

الثاني: بشأن إنشاء مبنى إضافي جديد بمدرسة عمرو بن العاص الإعدادية بنين بحى المرج- محافظة القاهرة.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب أحمد البرلسى، بشأن إلزام المدارس الخاصة والدولية بالتحصيل الإلكتروني للمصروفات الدراسية..

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب أحمد يحيى الجحش، بشأن تعديل لائحة مجلس الأمناء بالمدارس.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب علاء سليمان، بشأن تجديد وفرش جامع السلطان بمنطقة الشيخ على عبدالدايم والحيان - محافظة أسيوط.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب ناصر عثمان، بشأن إحلال وتجديد مسجد آل غويل بالعقال البحري إدارة أوقاف البدارى مديرية أوقاف أسيوط - محافظة أسيوط.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب زكريا حسان، بشأن إحلال وتجديد مسجد أبو ليلة - قرية الريانية الحاجر - مركز ساقلته - محافظة سوهاج.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب إبراهيم أبو شعيرة، بشأن إحلال وتجديد مسجد الزعفران بحي الصفا شارع القدس – العريش - محافظة شمال سيناء.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب أحمد فرغلي، بشأن تخصيص قطعة أرض بمنطقة محمد مهران - جنوب محافظة بورسعيد لبناء مسجد.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب أحمد عبدالحكيم دراج، بشأن استبدال قطعة أرض ملك هيئة الأوقاف المصرية قطعة رقم (6) حوض الجنينة - زمام قرية كفر الثعبانية - مركز سمنود - محافظة الغربية لإنشاء ملعب كرة قدم عليها.

تابع موقع تحيا مصر علي