عاجل
الجمعة 02 ديسمبر 2022 الموافق 08 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

كأس العالم.. تاريخ مشاركات تونس في المونديال

تحيا مصر

يترقب الجمهور التونسي، المشاركة السادسة لنسور قرطاج، في مونديال قطر المقام حالياً، ويستمر حتى 18 من ديسمبر المقبل، ووقع المنتخب التونسي في مجموعة صعبة في دور المجموعات رفقة كل من ( أستراليا، الدنمارك، فرنسا).

تاريخ مشاركات تونس في كأس العالم

ويستهل المنتخب التونسي، مشواره في النسخة 22 من البطولة، بمواجهة قوية أمام مننتخب الدنمارك، ستنطلق في تمام الثالثة عصر غد الثلاثاء الموافق 22 من نوفمبر الجاري، على ملعب خليفة الدولي.

وتسعى نسور قرطاج، لتسجيل حضور طاغي ومميز، بالرغم من المجموعة الصعبة التي وقعوا فيها خلال تلك النسخة من البطولة.

تاريخ مشاركات تونس في كأس العالم

وتعد تلك هي المشاركة رقم 6 للمنتخب التونسي، في المونديال، حيث سبق له وأن تواجد ضمن الكبار في 5 نسخ أعوام ( 1978، 1992، 2002، 2006، 2018، 2022)، ولكنه لم يتمكن من تجاوز مرحلة المجموعات في أياً من النسخ التي شارك فيها.

شهد عام 1978 أول مشاركة في المونديال، وعلى الرغم من أنه خرج من دور المجموعات، إلا إنه خرج برأس مرفوعة، فقد وقع في مجموعة نارية رفقة كل من ألمانيا الغربية، المكسيك، بولندا، تمكن من الفوز على المنتخب المكسيكي بنتيجة 3/1، وهُزموا من بولندا، وتعادلوا أمام منتخب ألمانيا الغربية، وخرجوا بعدما احتلوا المركز الثالث في تلك المجموعة بأربع نقاط.

في عام 1998، عاد المنتخب التونسي ليسجل حضوره للمرة الثانية في المونديال بعد 20 عام، ووقع كعادته في مجموعة صعبة تضم كل من رومانيا، إنجلترا وكولومبيا، تعادل مع المنتخب الروماني متصدر المجموعة، وتعرض للهزيمة أمام كلاً من المنتخب الإنجليزي والمنتخب الكولومبي، وخرج بعدما تزيل المجموعة.

في عام 2022، وقع نسور قرطاج في مجموعة ضمت كل من ( اليابان، روسيا، بلجيكا)، وكالعادة، ودع البطولة متزيلاً المجموعة بعد تعادل وحيد أمام متنخب بلجيكا.

عام 2006، شهد على نزاع عربي خالص بوقوع المنتخب التونسي بجوار المنتخب التونسي، ومعهم في نفس المجموعة كلاً من إسبانيا وأكورانيا، وتعادل المنتخب التونسي بنتبجة 2/2 أمام منتخب الخضر، ولكن المنتخبان العربيان ودعا منافسات تلك النسخة عند دور المجموعات بعدما مُنيا بهزيمتين أمام كلاً من إسبانيا وأكورانيا.

آخر مشاركة للمنتخب التونسي في المونديال، كانت في البطولة التي أقيمت في دولة روسيا عام 2018، ولكن يبدو أن القدر في كل مرة لم يكن رحيًما بنسور قرطاح، فقد وقع مع مجموعة ضمت كلاً من بلجيكا وإنجلترا، وبنما، وحقق فوزاً على المنتخب الأخير، ولكنه ودع البطولة بعد الخسارة أمام الأسود الثلاثة والشياطين الحمر.

وبشكل عام، خاض المنتخب التونسي 18 مباراة في المونديال، تمكن من الفوز في مواجهتين على حساب كل من ( المكسيك، بنما)، وتعادل في مواجهتين، وتلقى الخسارة في 14 مباراة.

تمكن لاعبو المنتخب التونسي من تسجيل 13 هدًا، وتقلت شباكهم 26 هدفًا آخرين.

 

تابع موقع تحيا مصر علي