عاجل
الجمعة 02 ديسمبر 2022 الموافق 08 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

الثلاثاء.. مناقشة طلب النائبة ليلى أبو إسماعيل بشأن مشاكل حاملي البكالوريوس التقني

 النائبة ليلى أحمد
النائبة ليلى أحمد ابو إسماعيل

قالت  النائبة ليلى أحمد ابو إسماعيل، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أنها  تقدمت بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجه إلي الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، بشأن "مخاطبة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لتسوية حاملي البكالوريوس التقني وإدراجهم بقانون "14" الخاص بالمهن الطبية" وسيتم مناقشته بلجنة الصحة يوم الثلاثاء.

تحيا مصر

 الثلاثاء..مناقشة طلب إحاطة لوزير الصحة بشأن مشاكل حاملي البكالوريوس التقني 

وأوضحت عضو مجلس النواب، بالطلب المقدم، أن النقابة العامة للتمريض تلقت شكاوي عديدة، من قبل خريجي البكالوريوس التقني، طبقًا للمادة "134"، من الدستور ونص المادة " 212" من اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

 

وأشارت ابو إسماعيل، إلى أن البكالوريوس التقني، عبارة عن استكمال الدراسة للتقنيين التمريض الحاصلين على المعهد الفني للتمريض وذلك منذ التخرج حتى سن 45 عام لمن لم تتيح لهم فرصة الدارسة عامين كل عام دراسي مكون من 3 ترم ويتم القبول بعد أول سنة عبارة عن دراسة عامة والعام الثاني بيتم دراسة التخصص وبعد التخرج يحصل الخريج على بكالوريوس تكنولوجي في التمريض.

وأكدت النائبة، أن مصر في احتياج شديد لهذا التخصص، وبه إقبال كبير مما قلل من الإتجاه إلى التعليم المفتوح بتخصصات أخرى " بكالوريوس التجارة- الحقوق- الزراعة- الآداب".

 

ومن أهم مشاكل التي تواجه حاملي البكالوريوس التقني، عدم تسوية حالتهم الوظيفية بالمؤهل الأعلى، بجانب عدم رضاهم عن المسمى الوظيفي، بالإضافة لخروجهم من قانون 14 خاص بالمهن الطبية.

الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة

وتابعت:" أن الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة أصدر تعليماته بعدم التسوية لخريجي هذا البرنامج بعد عام 2018، بداية تطبيق قانون الخدمة المدنية الذي نص بعدم التسوية لجميع الفئات، علمًا بأن مهنة التمريض في مصر- تحتاج للتطوير في نظام التعليم".

 

 والبرنامج أحدث تغير في المستوي العلمي لهذا الخريج وأن التسوية لهم في نفس المجال وليس في مجال آخر وأن قرار الجهاز المركزي في إقاف التسوية وأيضًا خروجهم من قانون حوافز المهم الصحية في إجحاف كبير لهم.

تابع موقع تحيا مصر علي