عاجل
الخميس 08 ديسمبر 2022 الموافق 14 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب علاء قريطم لـ تحيا مصر: التحذير من مخاطر مشروبات الطاقة لابد أن يحظى  باهتمام واسع

النائب علاء قريطم
النائب علاء قريطم

قال النائب علاء قريطم، عضو مجلس النواب، إن غياب الرقابة، وتساهل الأهل، وتشجيع المستفيدين، تسبب فى  سقوط الشباب في دوامة مشروبات الطاقة، التي تطاردهم في كل مكان، سواء داخل المدرسة أو في الصالات الرياضية، أو المراكز التجارية،  بدون التوعية بمخاطرها وما يمكن أن تسببه على المدى الطويل  فمن يتناولها يعتقد أنها تمده بالنشاط والحيوية والقدرة على السهر، ولكن الأبحاث الطبية أثبتت أن كل هذه الفوائد المزعومة لا تتعدى كونها وهماً تسببه الكميات الكبيرة من الكافيين والسكر وبعض المواد الكيميائية، التي تؤدي إلى الإصابة بالسكر وارتفاع ضغط الدم واضطرابات في دقات القلب والجلطات وهشاشة العظام والاجهاض ، بجانب الإدمان والخمول والمشكلات النفسية.

تحيا مصر

النائب علاء قريطم  لـ تحيا مصر: التحذير من مخاطر مشروبات الطاقة لابد أن يحظى  باهتمام واسع 

وأضاف عضو مجلس النواب في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن  مشروبات الطاقة أسعارها غالية،  وليست في متناول الجميع،  إلا المشروب الذى يتم التحذير من تداوله، وسعره رخيص للغاية،  ويباع في المدارس،  ولا يلاحظ أحد إنه مكتوب عليه بخط صغير، إنه ممنوع على الأشخاص أقل من 18 سنة ، والحوامل والمرضعات ومرضى الحساسية ؟؟..فهل هل مديري المدارس والإدارات التعليمية  يعلمون خطورة مشروبات الطاقة الرديئة على الصغار والكبار على حد السواء؟.

المخاطر الصحية والنفسية 

و أكد أنه حذرت الدراسات العالمية  من مخاطر صحية ونفسية يتعرض لها الأطفال والمراهقين، بسبب إقبالهم على مشروبات الطاقة، وتزيد من احتمالات شرب الخمر والتدخين عن طريق تناول  المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

ويتسال  أين الرقابة وأين  دور جهاز حماية المستهلك؟  في التوعية بمخاطر هذه المشروبات على المجتمع  وهو دور توعوي بالدرجة الأولى؟ واين دور وزارة الصحة وهيئة الرقابة على الغذاء؟ ، فهل ينتظر الجميع حتى يصاب الاطفال بأمراض خطيرة  تقضى على حياتهم  وتكلف الدولة المليارات لعلاجهم فى الوقت الذى قضت فيه الدولة على عدد كبير من الأمراض التى كان يعانى منها الاف المواطنين عن طريق المبادرات الرئاسية ، والتى حافظت على صحة المواطنين وبناء عليه فإن التحذير من مخاطر هذا النوع من المشروبات على صحة المستهلكين ، وبخاصة الشباب لابد أن يحظى  باهتمام واسع  من جميع الجهات المختصة.

تابع موقع تحيا مصر علي