عاجل
الخميس 08 ديسمبر 2022 الموافق 14 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

طاقة النواب تناقش ملف انتشار القمامة وتلوث الهواء في منطقة بولاق الدكرور

تحيا مصر

ناقشت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة النائب حسام عوض الله، طلب الإحاطة المقدم من  النائب محمود هشام توشكى، بشأن انتشار القمامة وتلوث الهواء في منطقة بولاق الدكرور بمحافظة الجيزة.

تحيا مصر

رفع مستوى النظافة بمنطقة بولاق الدكرور

وأكد النائب محمود توشكى، فى عرضه لطلب الإحاطة على ضرورة رفع مستوى النظافة بمنطقة بولاق الدكرور بمحافظة الجيزة،  وضرورة وجود دعم مالى .

وقال مسؤول هيئة النظافة بالجيزة،  أن لدينا مشكلة فى توافر عدد كبير من المعدات وليس لدينا العدد الكافى من للعمل، وقد قمنا بتقسيم محافظة الحيزة الي ثلاثة قطاعات، قطاع شمال ووسط وجنوب، بتكلفة مليار و٨٠ مليون جنية، وإذا تم تجهيز اعتماد مالى سوف يتم طرح للشركات للعمل بالنظافة،  ويتم سحب معدات الهيئة لضخها  فى الأماكن الأخرى، ولكن حتى الآن لا يوجد اعتماد مالى، مطالبا بضرورة وجود اعتماد مالى.

وشدد النائب خالد عبد المولى، أمين سر لجنة الطاقة والبيئة على ضرورة أخذ أمر القمامة على محمل الجد، وأنه لا يرى أن الجهات المعنية بالبيئة والمحليات على محمل الجد، وأن الأمر يخص الصحة العامة للمواطنين.

وأكد أن القمامة من الممكن أن تتدر أرباح على الدولة، اذا تم تجميعها بشكل منظم، وأن وجود عدد كبير من الآلات أكثر من العمال  يعتبر إهدار مال عام .

واضاف عبد المولى،  ان طلب النائب محمود  توشكى يدق ناموس الخطر،  مضيفا على ضرورة عقد الاجتماع بشكل موسع مع باقى الجهات المسؤولة، والخروج  بتوصيات واضحة. 

وقال النائب عمرو القطامى، عضو اللجنة، أن مشكلة القمامة بمحافظة الجيزة قد تفاقمت، ووصلت حتى إلى الأماكن الجديدة فى تكتوبر والشيخ زايد وغيرها، مشددا على ضرورة وضع مخطط عام لرفع كفاءة منظومة النظافة بالمحافظة.

وطالبت النائبة رشا رمضان، وكيل اللجنة،  بكشف رسمى بعدد المعدات الموجودة فى نطاق طلب النائب وتوضيح كيفية وجود  الآلات ولا يوجد عمال لتشغليها.

وقال النائب حسام عوض الله، كيف يكون لدي الآلات للنظافة ولا يوجد عمال لتشغليها وفى نفس الوقت نبحث عن شركة يتم الدفع لها لتقوم بأعمال النظافة، مؤكدا أن هذا إهدار مال عام ، وشدد رئيس اللجنة على طلب النائبة رشا رمضان بضرورة وجود كشف رسمى بعدد الآلات الموجودة، ونسبة العجز فى العمالة.  

وقرر النائب حسام عوض الله،  تأجيل مناقشة الاجتماع حتى حضور مسؤولين من وزارة للتخطيط، والمالية .
 

تابع موقع تحيا مصر علي