عاجل
الخميس 08 ديسمبر 2022 الموافق 14 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان يواجه وزير السياحة بـ 73 أداة رقابية.. والوزير يؤكد: نعمل مع القطاع الخاص لحل كافة المشكلات.. و 272 مليون سائح من 12 دولة أكدو جاهزيتهم ورغبتهم للسياحة في مصر

وزير السياحة والآثار
وزير السياحة والآثار

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، مواجهة وزير السياحة والآثار أحمد عيسى بنحو 73 أداة رقابية ما  بين طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة بشأن الترويج للسياحة وترميم الآثار والمباني  والمناطق الآثرية والحفاظ عليها.
تحيا مصر

و رد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، على عدد من الأدوات الرقابية الموجهة من النواب، قائلا:  قيادات الوزارة تعمل مع القطاع الخاص من أجل حل كافة مشكلات القطاع السياحي، حتى تحظى مصر بما تستحقه من سائحين.

وأشار وزير السياحة والآثار،  إلى أنه تم العمل من خلال دراسة الفترة الماضية بمشاركة الوزير السابق، خالد العناني، استهدفت أسباب عدم وصول الأرقام المرجوة للسوق السياحي المصري.

وأوضح وزير السياحة، أن هذه الدراسة تضمنت العديد من الأسئلة لمئات الملايين من السائحين على مستوى العالم، وفي مقدمتها عن تطلعهم لزيارة مصر، ومدى استعدادهم لقضاء وقت في مصر، مشيرا إلى أن الإجابة بالكامل كانت "نعم".

و أكد أحمد عيسى، وزير السياحة  والآثار، أن هناك دراسة تم إجراؤها على العديد من بلدان العالم، كشفت أن هناك 272 مليون سائح من 12 دولة أكدو جاهزيتهم ورغبتهم للسياحة في مصر.

 272 مليون سائح من 12 دولة أكدو جاهزيتهم ورغبتهم للسياحة في مصر

وأكد الوزير في تعقيبه على النواب خلال الجلسة العامة للبرلمان، أهمية مضاعفة عدد المقاعد في الطيران، لافتا إلى أن المسار الآخر هو تحسين جودة التجربة السياحية وتحسين مناخ الاستثمار السياحي.

وأشار إلى أن مصر لديها 211 الف غرفة سياحية، بينما نحتاج نصف مليون غرفة لاستقبال ما بين 30 إلى 40 مليون سائح ، وتصل التكلفة نحو 20 مليون دولار، الأمر الذي يتطلب تشجيع الاسثمارات السياحية.

وقال الوزير: هناك 15 ألف غرفة في الفنادق العائمة لا يعمل منها سوى 5 آلاف فقط، نظرا لما يواجهه هذا القطاع من مشكلات عديدة، لذا فإن هناك سعي من أجل  إعادة الرحلات العائمة في النيل من القاهرة إلى أسوان.

وأوضح وزير السياحة، أن هناك 8 آلاف منشأة سياحية و2220 شركة سياحية و1300 مركز سياحي، إضافة إلى 12 ألف مرشد سياحي.

وكشف الوزير أيضا أن هناك 2000 موقعا أثريا، منها  31 متحف مفتوح من أصل 41 متحف، قائلا: ولذلك حاجة لتكلفة تطوير المناطق السياحية والآثار والمتاحف للوصول إلى الهدف المنشود بواقع ما بين 30 إلى 40 مليون سائح.

تابع موقع تحيا مصر علي