عاجل
الإثنين 28 نوفمبر 2022 الموافق 04 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

صحة النواب تناقش تسوية خريجي كليات ومعاهد التمريض وعودتهم لقانون المهن الطبية|صور

 لجنة الصحة بمجلس
لجنة الصحة بمجلس النواب

نظمت لجنة الصحة بمجلس النواب، اليوم، برئاسة النائب أشرف حاتم،  جلسة استطلاع ومواجهة، للبحث ومناقشة موضوع تسوية حالة خريجي كليات ومعاهد التمريض الحاصلين على البكالوريوس التقني ومدى إمكانية عودتهم إلى قانون 14 لسنة 2014 الخاص بالمهن الطبية عوضا عن قانون الخدمة المدنية وذلك في ضوء طلبات الإحاطة المقدمة من  النائب ليلي أبو إسماعيل، والنائب محمود نجيب مشعل، و النائبة وإحسان شوقي عبدالسلام، والنائب أحمد البرلسى، في ذات الشأن.

تحيا مصر 

تعديل مسمى الدرجة العلمية التى تمنح من المجلس الأعلى للجامعات

وقال النائب أحمد البرلسى، أن هذه الأزمة تحتاج الى توحيد جهود الحكومة، ، وأن على وزارة  الصحة وووزارة التعليم العالى ، وجهاز التنظيم والادارة، التنسيق فيما بينهم للوصول إلى حل عادل لأزمة الآلاف من الممرضات.

وأكدت نسرين صلاح عمر، عضو مجلس النواب، أنه ينبغى تعديل مسمى الدرجة العلمية التى تمنح من المجلس الأعلى للجامعات لخريجي المعاهد الفنية للتمريض الحاصلين على الدبلوم التخصصي في التمريض تحت إشراف كليات التمريض التابعة للجامعات الحكومية.

وذكرت إنه تقدم عدد كبير من فنيين التمريض خريجي المعاهد الفنية للحصول على درجة علمية من كليات التمريض على مستوى الجمهورية لتحسين الوضع الوظيفي والعلمي، وتم إصدار الشهادة المعتمدة من الجامعة باسم الدبلوم التخصصي في التمريض (لمدة عامان و6 شهور) ، ولكن بالتقدم للمعادلة بالمجلس الأعلى للجامعات تم إصدار شهادة بمسمى البكالوريوس التقنى (التكنولوجي) في التمريض مما أدي إلى فقدان الخريج مميزات عدة منها الخروج من الكادر الطبي، وعدم الاعتراف بهذا المسمى خارج مصر.

وطالبت تعديل مسمى الدرجة العلمية المعادلة من المجلس الأعلى للجامعات من بكالويوس تقني تكنولوجي في التمريض إلى بكالوريوس التمريض التخصصي، بناءا على اللائحة التدريسية للبرنامج وللحفاظ على حقوق هؤلاء الفئة الهامة من القطاع الصحي في أماكن عملهم أيضا.

تابع موقع تحيا مصر علي