عاجل
الجمعة 09 ديسمبر 2022 الموافق 15 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

فين أصحاب الحضارة؟.. زاهي حواس يهاجم المصريين بسبب حملة استرداد حجر رشيد

زاهي حواس
زاهي حواس

قال زهي حواس، وزير الآثار الأسبق، إننا جمعنا 100 ألف توقيع لاسترداد حجر رشيد، أغلبهم أجانب، خلال 10 أيام، ونريد أن نصل إلى مليون كي تكون المطالبة قوية جدًا، وأدعو المصريين أن يوقوعوا لاستراداد حجر رشيد من المتحف البريطاني.

زاهي حواس يهاجم المصريين بسبب حملة استرداد حجر رشيد

وأضاف "حواس"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضر المواطن"، المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، تقديم الإعلامي سيد علي، "نريد أن يدرك المصريون قيمة حضارتهم خاصة، ولابد أن يشارك الجميع في حملة استرداد حجر رشيد".

وحول هذا الأمر، قال الدكتور وسيم السيسي، عالم المصريات، إن الحملة الفرنسية 1798 والتي استمرت 3 سنوات، ورحلوا بعد موقعة أبو قير، التي انهزموا فيها، وفي 1801 اتفقت فرنسا وانجلترا، على نقل الجدنود الفرنسيون على قوارب بريطانيا عبر شروط ، منها حصول بريطانيا على حجر رشيد، وهو ما تم، وكذلك رأس نيفرتيتي بصورة غير رسمية.

وأضاف "السيسي"، في تصريحات سابقة له، إن هتلر قال لو أن مصر أصرت على استرداد رأس نيفرتيتي سأعلن الحرب ضدهم،و في 1945 طلبت مصر أيضًا لكن الحكومة الألمانية رفضت.

وتابع عالم المصريات أنه في 2008-2009 طلب زاهي حوار باسترداد رأس نيفرتيتي، لكن قال ألمانيا نأسف لأن ذلك يمثل خطورة على التمثال.

وأردف: "جيد أن يتم الطالبة باسترداد حجر رشيد، لكن المسؤول هو وزير السياحة أو الثقافة، وليس بمجرد حملة شعب والتي من شأنها تحريك المسؤرولين دون أن يكون لها جدوى على المسؤولين البريطانيين".

وكان قد دعا طلاب كلية الآثار بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري إلى التوقيع على عريضة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، لتقديم طلب رسمي لاسترداد حجر رشيد والقطع الأثرية الأخرى التي خرجت معه من مصر بطرق غير قانونية.

تابع موقع تحيا مصر علي