عاجل
الإثنين 28 نوفمبر 2022 الموافق 04 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

للمرة السابعة.. البرلمان اللبناني يفشل فى انتخاب رئيس للبلاد

رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه برى

فشل البرلمان اللبناني،  اليوم الخميس، من جديد وللمرة السابعة فى انتخاب رئيس جديد للبلاد، وحدد الخميس المقبل موعد لإعادة التصويت. 

تحيا مصر

50 ورقة بيضاء 

وانتهت عملية الاقتراع السابعة من دون التوصل إلى اختيار رئيس جديد للبلاد ينشل الدولة اللبنانية من الفوضي السياسية العالقة فيها. 
وجاءت نتيجة الاقتراع بحصول المرشح ميشال معوض على 42 صوتا بينما، قدم 50 نائباً أوراقا بيضاء، وحصل المرشح عصام خليفة على 6 أصوات، ولبنان الجديد 8 أصوات، كما حصل زياد بارود على صوتين، بدري ضاهر على صوت واحد، وصوت واحد ملغي. 

ومن المقرر أن تنتهي ولاية الرئيس الحالى ميشال عون فى 31 اكتوبر، ولاتزال الانقسامات بين القوى السياسية بشأن تشكيل الحكومة الجديدة.

ويذكر أنه فى 20 أكتوبر فشل البرلمان اللبناني فى اختيار رئيس للبلاد،  حيث صوت 55 نائبا بورقة بيضاء، مقابل 44 لصالح ميشال معوض، فيما اختار 17 نائبا أن يصوتوا بورقة كتب عليها "لبنان الجديد" وصوت  نائب واحد لصالح ميلاد بوملهب، وتم إلغاء 4 أوراق. 

وفى 29 سبتمبر فشل البرلمان فى انتخاب رئيس للجمهورية، وذلك بعد تعذر حصول أي مرشح على نسبة الثلثين من أصوات أعضاء المجلس البالغ عددهم 120 نائباً.

كما فشل البرلمان اللبناني فى 13 أكتوبر من جديد على اختيار رئيس جديد للبلاد، إذ حضر الجلسة 71 نائباً من إجمالى 128 عضوا، وقاطعها التيار الوطني الحر. 

ولكي يفوز المرشح فى الانتخابات فعليه الحصول على 65 صوتا لكي يصبح رئيساً للبلاد، وقد يؤدى عدم التوافق على مرشح إلى بقاء منصب الرئيس شاغراً بعد أن تنتهي ولاية ميشال عون.

تابع موقع تحيا مصر علي