عاجل
الجمعة 09 ديسمبر 2022 الموافق 15 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

ما هي أكثر العملات استخداما بسوق التداول لعام 2022؟

 العملات الأجنبية
العملات الأجنبية

يتميز سوق العملات الأجنبية (الفوركس) بسيولة عملاقة وافرة تسمح بتداول العملات في كل ثانية، وهو السوق الأكبر على الإطلاق في العالم، حيث يشترك به كل الأطراف من بنوك مركزية وشركات وساطة ومتداولين دون توقف كل 24 ساعة دون توقف. 

تحيا مصر

كما ينشط بالسوق تداول عملات معينة بشكل خاص و لأسباب عدة منها؛ قوة اقتصاد الدولة و لاسيما ما إذا كانت الدولة عضو في تجمعات إقتصادية كبرى، وكذلك مستوى العرض والطلب والذي ينعكس على قوة العملة.

ولهذا تتحول العملات لعملة أخرى أقوى، لأسباب تداول ربحية أو  من أجل عمليات الموازنة  للبنوك للتحوط من الخسارات بسبب هبوط سعري لعملة معينة.

لنستعرض ماهي العملات الأكثر تداولاً في العالم و الأسباب الخلفية لقوتها:

الدولار الأمريكي

الدولار الأمريكي ويسمى أحياناً بالعملة الخضراء، يعتبر الدولار العملة الأولى في  تداولات العالم و عملة قياس قوة الصرف مقابل العملات الأخرى. 

ترجع قوة الدولار الأمريكي لأسباب مختلفة، أولاً يستمد الدولار قوته من اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية، وهو من أقوى اقتصادات العالم، ثانياً التوزيع الجغرافي للدولار الأمريكي، أي أن يتداول الدولار في الشرق الأوسط والأقصى وفي آسيا وهي البلدان ذات الكثافة السكانية الأكبر في العالم، حيث معظم خزائن البنوك المركزية لهذه البلدان تحتفظ بالدولار الأمريكي للتجارة الحرة.

كما يعتبر أيضاً الدولار الأمريكي عاملاً مهمًاً في سوق تداول العملات الأخرى، حيث يمثل سعر الصرف المستهدف للبلدان التي تختار تثبيت عملاتها أو ربطها بقيمة الدولار، مثل ربط الدرهم الإماراتي أو بالدولار الأمريكي.

اليورو

يأتي اليورو كثاني أكثر العملات تداولا بعد الدولار الأمريكي ويستمد اليورو قوته من إقتصاد أكثر من 20 دولة مرتبطة في تجمع الاتحاد الأوروبي، وهي كتلة إقتصادية مهمة في التجارة الدولية، حيث أغلب تدولاتها هي مع دول الشرق الأوسط وأفريقيا والصين.

كما تربط هذه الدول عملاتها  مع  اليورو لتحقيق الاستقرار في سعر الصرف. نتيجة لذلك ، يعتبر اليورو ثاني أكبر عملة احتياطي في العالم وتتصرف بشكل مشابه للدولار و لذا يتداول عليها بنسبة أعلى بسوق الفوركس.

الين الياباني

يعتبر الين الياباني أكثر العملات الآسيوية تداولًا بسوق الفوركس، حيث يعزز وجوده من إقتصاد اليابان الصناعي والتصديري القوي. كما يعتبره المتداولون بسوق العملات، عملة لقياس نشاط الحالة التجارية بأسوق منطقة عموم آسيا  و بالمحيط الهادئ.

وخلافاً لعملات أخرى، يتم تداول الين الياباني بسوق الفوركس أكثر من عملات آسيوية أخرى مثل كوريا الجنوبية واندونسيا والفلبين. 

الجنيه الإسترليني

الجنيه الإسترليني أو البريطاني، هو رابع أكثر العملات تداولاً في سوق الفوركس. ويستمد الجنيه قوته من إقتصاد المملكة المتحدة، حيث تعتبر بريطانيا إحدى دول الصناعية الكبرى، و لندن هي أكبر مركز للخدمات المالية في أوروبا وثاني بورصة عالمية بعد نيويورك.

 تعرض الجنيه الإسترليني لحركات تذبذب وهبوط بسبب خروج المملكة المتحدة من  الاتحاد الأوروبي، إلا أن الجنيه تمالك قوته حتى بفترة الجائحة كوفيد 19 إلى أن تعرض الأقتصاد الدولي لحالة ركود وتضخم عالمي بسبب الحرب الروسية – الأوكرانية والذي تأثر الجنيه والعملات الأخرى بشكل مباشر.

الدولار الأسترالي

هو كذلك إحدى العملات القوية بالمحيط الهاديء، حيث تعتبر أستراليا من الدول  الصناعية الرائدة و الكبرى في مجال تعدين الحديد والنيكل والذهب. فمثلاً عندما يزداد الطلب و تصدر استراليا الحديد يرتفع عادة الدولار الأسترالي ويحقق مكاسب بسوق الفوركس، بحكم الطلب الكبير للحصول على الدولار الأسترالي.

كما أن الدولار الأسترالي يتغلب على أزواج العملات الأخرى منها الدولار الكندي و الفرنك السويسري المرتبطة بالدولار الأمريكي، بحكم اقتصاد أستراليا يختلف عن الأقتصادات المرتبطة بسلعة النفط أو الخدمات. 

تابع موقع تحيا مصر علي