عاجل
الأحد 29 يناير 2023 الموافق 07 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

عوض تاج الدين: 3 فئات معرضة للوفاة بسبب مضاعفات فيروس المخلوي التنفسي

محمد عوض تاج الدين
محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، إن مصر مازالت في حاجة من الحذر من فيروس كورونا والفيروسات المختلفة، خاصة في ظل انتشار فيروس المخلوي التنفسي والذي يوجد انتشار له في العديد من المحافظات في الوقت الحالي، وخاصة في الأطفال والطلبة وغيرهم، وذلك لأنهم أكثر الفئات عرضة للعدوى. 

عوض تاج الدين يكشف سبب الإصابة بفيروس المخلوي التنفسي

وأضاف "تاج الدين"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن “ الطلبة تدخل المواصلات في طقس ساخن، ومن ثم يخرج في الهواء البارد، من ثم يدخل الفصل في هواء ساخن ومن ثم يخرج لهواء بارد، وهو ما يجعل الطالب معرض للإصابة بشكل قوي، والعدوى الخاصة به منتشرة بشكل كبير، ومن السهل أن تنتقل من طالب إلى آخر”.

وتابع مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، أن الفترة الحالية شهدت اهتمام كبير بالفيروسات من قبل أولياء الأمور بعد جائحة كورونا والتعلم منها، لافتا إلى أن فيروس المخلوي التنفسي لا  يستدعي حالة فزع كبيرة ولكن يجب أن يتم الحذر منه بنفس الطريقة حتى لا يتفشى المرض بشكل واسع، والحد من انتشاره. 

عوض تاج الدين: كل فرد مسؤول عن عدم تفشي المخلوي التنفسي بين المجتمع 

وأوضح محمد عوض تاج الدين، أنه لا يجب على أي ولي أمر يرى ابنه أو ابنته مصاب بفيروس المخلوي التنفسي ويقرر أن يخرج الطالب للمدرسة خاصة أن هذا يساعد في انتشار العدوى بين الطلبة بشكل أكبر، وهذا أمر غير صحيح بالمرة، وكل فرد في المجتمع المصري مسوؤل عن العمل على عدم تفشي المرض بين المواطنين. 

وأشار محمد عوض تاج الدين إلى أن الإنفلونزا الموسمية تسجل 500 ألف حالة وفاة على مستوى العالم، أما أن فيروس كورونا حينما ظهر كانت مضاعفاته عديدة وحدث منه وفيات أكثر بكثير من الإنفلونزا الموسمية، موضحا أن فيروس المخلوي التنفسي لا يميت ولكن من الممكن أن يموت المواطن من مضاعفات فيروس المخلوي التنفسي، "كل فيروس بيكون لي مضاعفات والمضاعفات بتكون على فئات معينة وهي كبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة". 

وواصل أن الفئات المذكورة سابقا يجب أن تحذر من فيروس المخلوي التنفسي، موضحا أنه وفقا للمرصود خلال الفترة الماضية ما يحتاج لدخول المستشفى من المصابين بفيروس المخلوي التنفسي 1 إلى 2% فقط لا غير، ولكن يجب على الجميع الحذر من فيروس المخلوي التنفسي خلال الفترة المقبلة. 

واستكمل عوض تاج الدين، أن فيروس المخلوي التنفسي ليس جديدا على الشعب المصري أو على البشرية هو فيروس قديم جدا، ولكن يجب الحذر منه ودائما تعد الوقاية هي خير من العلاج. 

تابع موقع تحيا مصر علي