عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

داعية أزهري: الزوجة مش ملزمة بخدمة حماتها..ولو فعلت على الزوج تقبيل يدها

الشيخ محمد أبو بكر
الشيخ محمد أبو بكر

أكد الشيخ محمد أبو بكر، الداعية الإسلامي، أن الزوجة ليست ملزمة بخدمة والدة زوجها "حماتها"، وذلك في رده على أحد الأسئلة الواردة والذي جاء نصه: "هل زوجة الابن يجب عليها ان تخدم حماتها"؟.

وشدد  “أبو بكر”، خلال تقديمه برنامج "إني قريب"، المذاع على فضائية النهار، أن كل أم ملزمة من ابنتها لخدمتها وليس فرضًا على زوجة الابن.

وأوضح أنه ليس فرضًا على زوجة الابن خدمة والدة زوجته، فهي ليست ملزمة، ناصحًا الزوج لو أن زوجتك خدمت أمك عليك أن تقول لها شكرا وتقبل يدها، وعليك أن تلين لها بالقول وأن تبتسم في وجهها والأم تدعو لها.

وانتقد تصرف بعض الأزواج والأمهات تجاه زوجة الإبن بسبب خدمة الحماة، قائلًا: "لو زوجة ابنك لم تنزل لك لخدمتك لا تقلبي البيت عليها لأن زوجة الابن ليست خادمة لحماتها ولا لزوجها، وليست جاريه لك، وهذه الخدمة ليست فرضًا".

وأكد أن الزوجة لو امتنعت عن رضاعة الأطفال إلا بأجر من الزوج فهذا حقها ولا أحد يلومها في ذلك.

وأوضح الداعية بأن الله-سبحانه وتعالى-قال للعبد عليك بالكلمة الطيبة وهذا يكون قبل أمر الصلاة والصوم، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة البقرة،" وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِّنكُمْ وَأَنتُم مُّعْرِضُونَ". 
وجه أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجماعة الأزهر، نصيحة للسيدات المصريات للاقتصاد بمثيلتهم من سيداء دول الشام، واللاتي يحرصن على تفريغ أنفسهن من أعمال المنزل وغيرها، من أجل الزوج والتزين له.

أحمد كريمة: بنصح المصريات يعملوا زي المرأة الشامية

وقال «كريمة»، في تصريحات له: "النساء في الشام من بعد العصر ملهمش اي علاقة بشغل البيت .. بيكون كل همهم انهم يلبسوا ويتزينوا لأزواجهن.. وانا بنصح المصريات يعملوا كده.. وهذا يسعد الرجل لأنه يحدث له ارتياح وجداني".

وتابع: "المرأة لدينا عندها الليل مثل النهار، والنهار مثل الليل،  مع الاحترام لمجهودها وتضحياتها الطيبة، ولكن الحياة ليست كلها مطبخ، فأين حظ الرجل، فالله جعل المرأة واحة أمن وأمان وسلم وسلام ومشاعر سعادة ووئام".

أحمد كريمة: تعدد الزوجات ليس بسبب شهوة الرجل

وحول تعدد الزوجات، قال أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن اتهام الرجل بتعدد الزوجات الشهوة والنزوات، أمر لا أتفق معه، مشيرًا إلى أن زواج الرجل على زوجته قد يكون إما لسبب المشاعر أو لقصور من زوجته، وهذا يكون بعد الإنجاب.

وأوضح أحمد كريمة أن المرأة العربية والمصرية بالذات بعد الإنجاب لطفلين، تنسى أنوثتها حيث تصبح مشغولة بالحمل والرضاعة ويصيبها البرود العاطفي، لافتًا إلى أن الرحل بعد وصوله إلى سن النضج، يحتاج إلى مشاعر وليس مجرد إفراغ للشهوة، فأمر الزواج أسمى وأكبر من هذا الأمر "قضاء الشهوة".

و قال أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، إن الرجل ليس مطالبا بتفسير أو شرح أسباب زواجه الثاني.

تابع موقع تحيا مصر علي