عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السفيرة نائلة جبر: مصر بها 9 ملايين أحنبي.. «أصبحنا دولة مستقبلة للهجرة»

السفيرة نائلة جبر
السفيرة نائلة جبر

قالت السفيرة نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر، إن الهجرة الشرعية حق من حقوق الإنسان، ولكن هناك فارق بينها والهجرة غير الشرعية، موضحةً: "لسنا ضد الهجرة النظامية الشرعية الموثقة المبنية على قواعد وأسس".

السفيرة نائلة جبر: لا يوجد ما يمنع من الهجرة الشرعية القانونية المبنية على أسس سليمة

وأضافت جبر، خلال حوارها مع الإعلامية قصواء الخلالي، مقدمة برنامج «في المساء مع قصواء»، على قناة «cbc» وينقلها تحيا مصر: "الهجرة الشرعية يجب أن تشتمل على فيزا، وأن تكون الإقامة محددة بها ألا نكسر المدة"، كما تطرقت إلى مفهوم الإتجار البشر، مشيرةً إلى أنه عبارة عن استغلال طرف قوي لطرف ضعيف، بصرف النظر عن صورة هذا الاستغلال.

وتابع السفيرة نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر، أن المهاجر غير الشرعي يكون في حالة من الضعف ويمكن استغلاله بكل الصور، مثل دفعه إلى الإتجار في المخدرات والأعمال المنافية للآداب والقيم، كما يمكن ان يتم دفعه إلى تنفيذ أعمال إرهابية.

السفيرة نائلة جبر: مصر بها 9 ملايين أحنبي.. "أصبحنا دولة مستقبلة للهجرة"


واستكملت السفيرة نائلة جبر، أن هناك خريطة لحالات الإتجار في البشر بمحافظات الجمهورية، مبنية على تحقيقات النيابة العامة والشكاوى التي ترد إلى الخطوط الساخنة.

وأضافت السفيرة نائلة جبر:  «هذه المحافظات هي القاهرة الكبرى والجيزة والإسكندرية، وهناك أمور مرتبطة بهذا الأمر مثل الاحتياج والعوز، ففي الريف لدينا التكافل الاجتماعي التي تحمي من هذه الممارسات، ولكن المدن أوسع، وهناك ظروف صعبة، والتضامن بين أهلها أقلها من القرى».

وأردفت رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر، أن مصر كانت مصدرا للهجرة غير الشرعية وكانت دولة مستقبلة للهجرة غير الشرعية، ولكن نتيجة للسيطرة التامة على الحدود المصرية بحرا وبرا، فإن مصر لم تعد دولة ترانزيت أو استقبال للهجرة غير الشرعية.

وأشارت، إلى أن المنظمة الدولية للهجرة أصدرت بيان منذ شهرين، أعلنت فيه أن مصر بها 9 ملايين أجنبي، أي أن مصر أصبحت دولة مستقبلة للهجرة وليست دولة ترانزيت وهذا أمر يستحق الدراسة.

تابع موقع تحيا مصر علي