عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عماد الدين حسين: جلسة استثنائية غدا لمجلس الشيوخ لحسم قانون التصالح الجديد

عماد الدين حسين عضو
عماد الدين حسين عضو مجلس الشيوخ

قال عماد الدين حسين، عضو مجلس الشيوخ، إن مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء الجديد بدأ النقاش فيه داخل مجلس الشيوخ، وتمت الموافقة المبدئية عليه، وغدا سيتم النقاش التفصيلي مادة تلو الأخرى لمشروع القانون والتي بهم 15 مادة بما فيهم مادة الإصدار والنشر في الجريدة الرسمية للدولة المصرية، ومن ثم سيحال لمجلس النواب بعد موافقته وإقراره. 

عماد الدين حسيم: ما يخرج من مجلس الشيوخ غير ملزم لمجلس النواب 

وأضاف "حسين"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي خيري رمضان في برنامج "حديث القاهرة" المذاع عبر فضائية "القاهرة والناس"، وينقلها تحيا مصر، أن ما يخرج من مجلس الشيوخ غير ملزم لمجلس النواب، ولكن بنسبة 95% كل القوانين التي خرجت من مجلس الشيوخ تمت الموافقة عليها من مجلس النواب، موضحا أنه كان سعيد الحظ بالحضور والاستماع لمناقشات تفصيلية من خبراء متخصصين جدا وعلى أقصى درجات التركيز فيما يتعلق بالتصالح في مخالفات البناء. 

وتابع عماد الدين حسين، أن الخبراء تحدثوا عن مشروع القانون الجديد لقانون التصالح، حيث إن القانون الجديد يستحدث قانون جديد فيما يتعلق بقانون التصالح حيث إنه من التجربة العملية ثبت أن هناك ثغرات كثيرة تتواجد في القانون القديم وكان يجب معالجتها من خلال المشروع الجديد. 

عماد الدين حسين: قانون التصالح الجديد به بعض التسهيلات

وأردف عماد الدين حسين، أن قانون التصالح الجديد يغير بعض المحظورات التي كانت موجودة من قبل، حيث إن القانون القديم كان يمنع التصالح في المبني على أراضي الدولة والتنظيم وغيره، ولكن القانون الجديد أباح البناء عليها طبقا للمصلحة العامة من أجل مساعدة الأهالي والقوانين بشكل أسرع. 

واستكمل عماد الدين حسين، أن الدكتور عبد المنعم السعيد كان واحد من القلائل الذين اعترضوا وتوقف أمام مشروع القانون الجديد من أجل الحديث عن عدة نقاط خاصة بالجمهورية الجديدة وما يتعلق بالتصالح في المخالفات، لافتا إلى أنه متعاطف جدا مع الحكومة التي تعمل على مشروع التصالح حيث إنها توارث فساد متواجد منذ الستينات في مصر. 

وأشار عماد الدين حسين، إلى أن مجلس الشيوخ يجتمع كل يوم الأحد والأثنين من كل أسبوعين، ولكن هناك جلسة استثنائية غدا للمجلس من أجل حسم مشروع القانون الجديد في ضوء أهمية المشروع للدولة المصرية. 

تابع موقع تحيا مصر علي