عاجل
الأحد 29 يناير 2023 الموافق 07 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

منسق «الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية»: نفحص الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 28 يوما

منسق مبادرة الكشف
منسق مبادرة الكشف عن الأمراض الوراثية

قالت الدكتورة هالة عبدالرحمن منسق عام المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية بوزارة الصحة، إنّ هذه المبادرة تستهدف الكشف المبكر عن 19 مرض وراثي للأطفال حديثي الولادة ووحدات الرعاية الحرجة للمبتسرين، حيث تقل أعمارهم عن 28 يوما، وذلك للمستشفيات الخاصة بوزارة الصحة.

منسق «الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية»: نفحص الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 28 يوما

وأضافت عبدالرحمن خلال حوارها مع الإعلامية قصواء الخلالي، مقدمة برنامج "في المساء مع قصواء"، على قناة "CBC"، وينقلها تحيا مصر أن المبادرة انطلقت في 2021، كما أن عام 2000 شهد بداية البرنامج القومي لمسح حديثي الولادة: "كانت الإعاقات الذهنية كثيرة جدا، لكن دلوقتي نادرا بنشوف حالة من الحالات دي".

وتابعت منسق عام المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية بوزارة الصحة: "أي برنامج قومي على مستوى العالم لديه نسبة تغطية، وتبلغ نسبة تغطية هذا البرنامج حوالي 96% كواحدة من أفضل نسب التغطية في العالم كله".

منسق «الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية»: نستهدف الكشف على 19 مرض وراثي
 

وأردفت: "نقدم الخدمة في 42 مركز علاجي للأمراض الوراثية على مستوى الجمهورية، وجاري تقديم الخدمات في المحافظات التي لم نصل إليها حتى الآن".

واستكملت منسق عام المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية بوزارة الصحة، أنّها تعمل في الإدارة العامة للحد من الإعاقة حيث تعمل على تقليل إعاقات الأطفال أو الاكتشاف المبكر للأمراض التي قد تسبب الإعاقة.

وواصلت منسق عام المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية بوزارة الصحة: "في المبادرة، نعمل على اكتشاف 19 مرض وراثي وهو ما يمثل طفرة وقفزة عالية جدا تخطينا بها أغلب بلدان كثيرة من حولنا، ونعمل على التشخيص من العينة الأولى للطفل".

وأردفت منسق عام المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية بوزارة الصحة: "نعمل في مستشفيات وزارة الصحة ومستشفيات التأمين الصحي والمستشفيات التعليمية، حيث نحصل على العينات من وحدات حضانات المبتسرين ويتم نقلها عن طريق البريد السريع للمركز المصري للتحكم والسيطرة في الأمراض وهو موجود في مستشفى حميات إمبابة وهو مركز متطور جدا مجهز بأحدث التقنيات والأجهزة العالمية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية للأطفال".

تابع موقع تحيا مصر علي