عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيران تتحدى العالم.. إنشاء محطة نووية جديدة فى جنوب غربي البلاد

رئيس منظمة الطاقة
رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي

أعلنت وسائل إعلام إيرانية، اليوم السبت، بإنشاء محطة جديدة للطاقة النووية جنوب غربي البلاد. 

تحيا مصر

ملياري دولار تكلفة المحطة 

وذكر التلفزيون الإيراني أن بناء محطة "كارون" النووية الجديدة، التى تبلغ قدرتها 300 ميجاوات، سيستغرق 8سنوات وستكلف حوالى ملياري دولار، لافتا إلى أن المحطة ستقام فى محافظة الأحواز الغنية بالنفط بالقرب من حدودها القريبة من العراق. 

وخلال حفل افتتاح حضر موقع البناء محمد إسلامي، رئيس منظمة الطاقة الذرية المدنية الإيرانية والذي كشف للمرة الأولى عن خطط بناء المحطة بكارون فى إبريل الماضي. 

ويأتى الإعلان عن بناء محطة "كارون" بعد أقل من أسبوعين من إعلان إيران بدء إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 60% فى منشأة فورودو النووية تحت الأرض. 
 

ففى وقت سابق، أعلن تلفزيون "إس إن إن"أن إيران بدأت فى تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء 60% فى محطة فوردو النووية، باستخدام أجهزة الطرد المركزي "آي آر6". 

وذكرت القناة الإيرانية أن طهران :" ستبني أيضا مجموعة جديدة من أجهزة الطرد المركزي فى الموقع". 

وكان مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المشكل من 35 دولة، وافق فى وقت سابق على قرار يأمر إيران بالتعاون بشكل عاجل مع تحقيق الوكالة فى آثار اليورانيوم التى تم العثور عليها فى 3 مواقع غير معلنة. 

ويعد هذا ثاني قرار يستهدف إيران بشأن التحقيق الذي اصبح عقبة أمام محادثات إحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015 بسبب مطالبة إيران بإنهاء التحقيق.

ويذكر انه  فى أكتوبر الماضي كشف تقرير سري للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران تمضي قدما فى توسيع أنشطة تخصيب اليورانيوم، فى موقع نطنز النووي تحت الأرض. 

ومن ناحية أخرى، حذر خبراء منع الانتشار النووي خلال الآونة الأخيرة من أن إيران تمتلك الآن ما يكفى من اليورانيوم المخصب بنسية 60% لإعادة معالجته وتحويله إلى وقود لصنع قنبلة نووية. 

تابع موقع تحيا مصر علي