عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بحضور 3 وزراء.. لجان البرلمان تستأنف عملها غدا.. التشريعية تناقش تعديلات قانون الإجراءت الجنائية..والتعليم تفتح ملف إنشاء فصل بكل محافظة لاستيعاب الأشخاص ذوى التوحد

مجلس النواب
مجلس النواب

تستأنف لجان مجلس النواب عملها غدا الأحد، حيث تناقش عدد من  الموضوعات الهامة، وعلى رأسهم لجنة الشئون الدستورية والتشريعية برئاسة المستشار إبراهيم  الهنيدي، وذلك بنظرها قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 547 لسنة 2022 بشأن الموافقة على مذكرة التفاهم بشأن التعاون الفني الاستراتيجي بين جمهورية مصر العربية والجمهورية الفرنسية، لتنمية قطاع الهيدروجين الأخضر في مصر، الموقعة في القاهرة بتاريخ 30/5/2022، والتي تقدم فرنسا بمقتضاها منحة من خلال مؤسستها المالية التنموية «الوكالة الفرنسية للتنمية AFD» (من حيث طريقة إقرارها).
تحيا مصر

تعديلات قانون الإجراءات الجنائية

كما تناقش اللجنة مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية الصادر بالقانون رقم 150 لسنة 1950.

بطء إجراءات الإفراج الجمركي

وتعقد لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة الدكتور فخري الفقي، اجتماعا لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة هالة أبو السعد، بشأن المعوقات التي تواجه المتعاملين مع المنافذ الجمركية وبطء إجراءات الإفراج الجمركي.

عرض ما تم في قمة المناخ (COP27) من مفاوضات

وتعقد لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، برئاسة كريم درويش، اجتماعا، لعرض ما تم في قمة المناخ (COP27) من مفاوضات، والنتائج التي تحققت والاتفاقيات التي أبرمت، وشرح الفوائد، والنجاحات التي عادت على الدولة المصرية من هذه القمة، وذلك بحضور السفير سامح شكري، وزير الخارجية.

خطة وزارة البيئة تجاه ملف التغيرات المناخية في أفريقيا

و تعقد لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، برئاسة النائب  شريف الجبلي، اجتماعا بحضور د.ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، لمناقشة خطة وزارة البيئة تجاه ملف التغيرات المناخية في أفريقيا، ووضع منظور محلي أفريقي للعمل المناخي في إطار استضافة مصر لمؤتمر المناخ.

35اقتراح برغبة على طاولة  شكاوي النواب

و تعقد لجنة الاقتراحات والشكاوي بمجلس النواب، برئاسة النائب عاطف ناصر، اجتماعا غداً لمناقشة عدد من الاقتراحات برغبة المقدمة من النواب.

حيث تناقش اللجنة 35 اقتراح برغبة وهم كالتالي:

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب هاني أباظة، بشأن رصف الطريق العام بين بردين مروراً بالزهراء وكفر أباظة، ومروراً بعزب كفر أباظة- مركز الزقازيق- محافظة الشرقية.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد عبدالحميد هاشم، بشأن بيع أرض جنوب بحيرة البرلس – محافظة كفر الشيخ لواضعي اليد عليها.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب طارق شكري، بشأن استثمار أزمة الطاقة في أوروبا لجذب السائحين إلى مصر.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب سليمان وهدان، بشأن إنشاء مجمع محاكم بمنطقة مركز ومدينة صان الحجر- محافظة الشرقية.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب إبراهيم عويس، بشأن إنشاء مبنى ومكتب للشهر العقاري والتوثيق بمدينة القناطر الخيرية- محافظة القليوبية.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب علاء سليمان، بشأن توفير سيارات متنقلة للشهر العقاري وزيادة أعدادها- محافظة أسيوط.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب عبدالباقي تركيا، بشأن استغلال المبنى القديم للمحكمة الموجودة بمركز ديرب نجم كمحكمة للأسرة - محافظة الشرقية.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب جمال الشورى، بشأن إنشاء شهر عقاري بمدينة النجيلة - محافظة مطروح.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب سامي كامل، بشأن ضرورة توفير طبيب شرعي مقيم بمحافظة شمال سيناء.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب علي البدري، بشأن إنشاء مأمورية للشهر العقاري والتوثيق بمدينة البصيلية - مركز إدفو - محافظة أسوان.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد عبدالرحمن راضي، بشأن استقطاع مساحة (1000م2) من أرض حديقة سوق روض الفرج التابعة لهيئة الأوقاف لصالح وزارة الصحة لتوسعة مستشفى روض الفرج– محافظة القاهرة.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائبة آيات الحداد، بشأن استبدال كشف الحساب الإلكتروني عبر الإنترنت والإيميل وإيقاف إرسال كشف الحساب الورقي من البنوك على محال إقامة العملاء.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب مجاهد نصار، بشأن تطوير مستشفى أبو المنجا المركزي - مدينة شبرا الخيمة - محافظة القليوبية.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب أحمد علي إبراهيم، بشأن إنشاء مستشفى عام بحي المرج - محافظة القاهرة على جزء من الأرض المخصصة من قبل محافظة القاهرة على مساحة أربع أفدنة لصالح وزارة الصحة.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائبة زينب السلايمى، بشأن توفير أجهزة تنفس صناعي وحضانات للأطفال بمستشفى طيبة التخصصي بمركز إسنا - محافظة الأقصر.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد بهجت الصن، بشأن تحويل جزء من المبنى القديم لمركز طب حضري أرمنت الحيط بمحافظة الأقصر إلى مركز غسيل كلوي.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد جبريل محمد، بشأن توفير جهاز تنفس صناعي عالي التردد للأطفال بمستشفى فوزي معاذ للأطفال بمنطقة كوم الشقافة - محافظة الإسكندرية.

- الاقتراحان برغبة المقدمان من النائب محمود نجيب مشعل:

الأول: بشأن تطوير مستشفى ميت أبو غالب - مركز كفر سعد - محافظة دمياط.

الثاني: بشأن تخصيص قطعة أرض تابعة لوزارة التربية والتعليم لمستشفى كفر سعد (حياة كريمة) - محافظة دمياط.

-الاقتراحان برغبة المقدمان من النائب مجدي الأمير:

الأول: بشأن إنشاء قسم للمخ والأعصاب بمستشفى المنزلة العام – محافظة الدقهلية.

الثاني: بشأن إنشاء قسم حضانات أطفال بالوحدة الصحية مركز المنزلة – محافظة الدقهلية.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب أشرف الشبراوي، بشأن إنشاء مستشفى تكاملي في قرية ميت طريف- مركز دكرنس- محافظة الدقهلية.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب رزق جالي نصر الله، بشأن إنشاء مستشفى تأمين صحي بمدينة الحمام- محافظة مرسى مطروح.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد عبدالسلام حجازي، بشأن إمداد عيادة شبراخيت التابعة للتأمين الصحي بمحافظة البحيرة بالأجهزة الطبية.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب أحمد حمدي خطاب، بشأن دعم قسم الرمد بمستشفى رشيد العام ببعض الأجهزة الطبية – محافظة البحيرة.

- الاقتراحان برغبة المقدمان من النائب محمد حمدي دسوقي:

الأول: بشأن توريد 100 سرير طبي لمستشفى الإيمان بمنطقة الأربعين - محافظة أسيوط.

الثاني: بشأن توريد جهاز فحص المخدرات إلى المجلس الطبي بمحافظة أسيوط.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائبة نشوى رائف، بشأن تزويد مستشفى البداري فرع النواورة ببعض الأجهزة الطبية - محافظة أسيوط.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب أحمد الشناوي، بشأن إنشاء وحدة صحية بقرية الشيخ راجح - مركز أبوتيج - محافظة أسيوط.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب إبراهيم عويس، بشأن تحويل وحدة طب الأسرة بأبو الغيط التابعة لمركز القناطر الخيرية لمركز طبي- محافظة القليوبية.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد السعيد عوض، بشأن إنشاء مبنى جديد لمستشفى السنبلاوين العام على قطعة أرض فضاء أمام المستشفى القديم مباشرة والتي تبلغ مساحتها 5 أفدنة بمحافظة الدقهلية.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب السيد الخضر جوهر، بشأن إنشاء وحدة صحية بقرية كفر العرب- مركز طلخا - محافظة الدقهلية.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب إبراهيم أبو شعيرة، بشأن تحديث جهاز رسم المخ بمستشفى العريش وسد العجز في أطباء المخ والأعصاب بالمستشفى - محافظة شمال سيناء.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائبة جيهان البيومي، بشأن تخصيص قطعة أرض تابعة لهيئة المجتمعات العمرانية بمنطقة القاهرة الجديدة لإقامة مستشفى عام - محافظة القاهرة.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائبة نسرين صلاح عمر، بشأن توفير أسرة بالمستشفيات النفسية والعقلية للمسنين بدون مأوى أو أوراق ثبوتية وذوي الإعاقة الذهنية.

حرمان أصحاب المعاشات من العاملين بالشركة المصرية للاتصالات من العلاوات

و تعقد لجنة القوى العاملة بمجلس النواب برئاسة النائب عادل عبدالفضيل، اجتماعا غدًا، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد مهنى، بشأن حرمان أصحاب المعاشات من العاملين بالشركة المصرية للاتصالات من العلاوات.

كما  تناقش اللجنة خلال اجتماعها طلب الإحاطة المقدم من النائب هشام الجاهل، بشأن صدور قرار من الشركة المصرية للاتصالات بتسريح 1218 عاملاً من شركة انترناشيونال بيزنس سيرفس.

تنمية الصناعة الخضراء المستدامة

وتعقد لجنة الصناعة بمجلس النواب اجتماعا برئستاة النائب معتز محمود، اجتماعا غدا، لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد سعد عوض الله، بشأن دور وزارة التجارة والصناعة في تنمية الصناعة الخضراء المستدامة وتعزيزها في القطاع الصناعي، حسبما ورد بطلب الإحاطة.

كما تناقش اللجنة  طلب الإحاطة المقدم من النائب محمود عصام موسى، بشأن مغالاة الحكومة والجهات المعنية وخاصة المحليات في رسوم تقنين أراضي وضع اليد للمصانع بمحافظة الإسكندرية، الأمر الذي يحتاج إلى مراجعة وتقديم تسهيلات في رسوم التقنين حتى تتناسب مع رؤية الدولة في النهوض بالقطاع الصناعي، حسبما رد بطلب الإحاطة.

إصدار قانون تنظيم النفاذ إلى الموارد الأحيائية

وتعقد لجنة الطاقة برئاسة النائب حسام عوض الله، اجتماعا، لمناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون تنظيم النفاذ إلى الموارد الأحيائية والاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخداماتها، وذلك بالاشتراك مع مكتبي لجنتي الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية، والتعليم والبحث العلمي.

ملف تدنى أسعار توريد محصول قصب السكر

تعقد لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام الحصرى، اجتماعا غدًا، لمناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من النواب، وهم  هشام الحصري، هشام الشعينى، فتحي قنديل، جابر أبو خليل، أحمد عبدالمنعم إسماعيل، عبدالفتاح محمود الشحات، سحر صدقي خليفة، حنان عبدالمنعم عوض، بشأن تدنى أسعار توريد محصول قصب السكر في ظل ارتفاع تكاليف مستلزمات زراعته والاتجاه إلى تطبيق المنظومة الجديدة لزراعته لزيادة الإنتاجية المحصولية، بحضور الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية.

كما تناقش اللجنة خلال اجتماعها طلب الإحاطة المقدم من النائب لطفي شحاتة، بشأن تضرر صغار الزراع بمركز الزقازيق بمحافظة الشرقية من تحرير غرامات زراعة الأرز بالمخالفة للواقع وذلك لقيامهم بزراعة محاصيل أخرى طبقا للحصر الفعلي من الجمعيات الزراعية.

وتناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائبة شيماء محمود نبيه، بشأن المطالبة بإلغاء المحاضر المحررة لزراعة الأرز بالمخالفة واستبدالها بغرامة تقدر بنحو 1000جنيه / فدان على أن يتم تحصيلها فور زراعته من خلال الجمعية الزراعية مع تأجيل تنفيذ قرار توريد طن أرز / فدان للعام القادم.

كما تناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائبة هدى الطنباري، بشأن تضرر بعض الزراع بمحافظة كفر الشيخ من تدنى أسعار توريد محصول الأرز عن قيمته التسويقية الحقيقية فضلاً عن تحملهم لتكاليف النولون والتأخر في صرف مستحقاتهم المالية مقابل التوريد.

وتناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب علي أحمد علي، بشأن مطالبة الحكومة زراع الأرز بتوريد طن أرز عن كل فدان وتحديد سعر متدنٍ لتوريده مع ضرورة زيادة المساحات المنزرعة بالأرز للوفاء بالاحتياجات المحلية.

كما تناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد جبريل، بشأن مطالبة مديرية الزراعة بالإسكندرية مزارعي منطقة أبيس بتوريد طن أرز شعير عن كل فدان لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية رغم عدم شمول قرار التوريد محافظة الإسكندرية.

وتناقش اللجنة طلبي الإحاطة المقدمين من النائبة فايزة صالح، بشأن خفض وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي للمقنن السمادى المقرر لزراعة محصولي القمح والأرز وذلك بالمخالفة لنتائج دراسات مركز البحوث الزراعية وتدنى أسعار توريد الأرز عن سعر السوق مما يحمل الزراع بخسائر مالية.

التصالح في مخالفات البناء

وتعقد لجنة الإسكان برئاسة النائب عماد سعد حمودة، اجتماعا، لدراسة مشروع قانون مُقدم من الحكومة بشأن تقنين أوضاع بعض مخالفات البناء والتصالح فيها، ومشروعي قانونين مقدمين من النائبين: إيهاب منصور، وعمرو درويش (وعُشر عدد أعضاء المجلس) لكل منهما، في ذات الموضوع، وذلك بالاشتراك مع مكاتب لجان الخطة والموازنة، الشئون الدستورية والتشريعية، والإدارة المحلية.

تعديلات قانون الرياضة

وتناقش لجنة الشباب والرياضة برئساة النائب محمود حسين، قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الرياضة الصادر بالقانون رقم 71 لسنة 2017 من حيث المبدأ، ومشروعي قانونين مقدمين من النائبين: خالد بدوي، وآية مدني في ذات الموضوع.

 

تابع موقع تحيا مصر علي