عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالفيديو.. تعويم كامل للجنيه قريبا.. مفاجأة بالتفاصيل

الجنيه المصري
الجنيه المصري

أكد الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء الأسبق، أن التعويم شبه الكامل للجنيه لا بأس به، شريطة الوصول إلى سعر واقعي وفعلي للعملة المصرية.

تحيا مصر

وأضاف بهاء الدين، خلال تصريحات تليفزيوينة ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مع الإعلامي سيد علي، مساء اليوم السبت، :" الوصول إلى سعر واقعي وفعلي للعملة المصرية هو الأهم والتعويم قد يحدث قريبا حيث أننا في مرحلة متاح خلالها جميع التوقعات".

بهاء الدين: التعويم الكامل للجنيه مطلوب

وأوضح نائب رئيس الوزراء الأسبق، أن التعويم الكامل مطلوب لتكون العملة تعبر عن سعرها الحقيقي والواقعي، معقبا:"تعويم الجنيه اصطلاح مغري".

ونوه بهاء الدين، بأن التعويم شبه الكامل للجنيه لا بأس به ما دام سعر العملة يعبر عن الواقع، معقبا:" السعر العادل للعملة هو السعر الواقعي ولكن أحيانا تضاف له عوامل أخرى تؤدي لارتفاع قيمته".

وأنهى الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء الأسبق، حديثه بالقول :"لا بد من تلبية الطلب على الدولار من قبل البنك المركزي تدريجيا، حتى يباع الدولار وفقا للطلب الحقيقي له بالسوق".

جنينة: الدولة متجهة نحو تعويم كامل بشكل كامل

وفي تصريحات سابقة، نوه هاني جنينة، الخبير الاقتصادي، بأن الدولة متجهة خلال الفترة المقبلة نحو تعويم كامل للجنيه بصورة مماثلة لتركيا، قائلا:" تعويم كامل للجنيه خلال أيام قليلة بصورة أشبه بتركيا".

وأكد جنينة، خلال تصريحات تليفزيونية ببرنامج "المصري أفندي"، المذاع على فضائية "المحور"، مساء الخميس، أن الدولار لم يتوفر بعد التعويم الأخير، نتيجة إلغاء مبادرات البنك المركزي، وإقرار وثيقة ملكية الدولة.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن إجراءات إلغاء مبادرات البنك المركزي، وإقرار وثيقة ملكية الدولة ،إذا اتخذت قبل قرار التعويم لم يكن الدولار ارتفع بمثل هذه الصورة. 

ولفت جنينة، إلى أن عدم القيام بالكثير من الإجراءات قبل اتخاذ قرار التعويم أدت لرفع أسعار الدولار بصورة أثرت علة قيمة الجنيه المصري بشكل كبير الأمر الذي ظهر بالسلب على كثير من أسعار السلع.

وتابع :"وثيقة ملكية سياسة الدولة تحدد تدخل الدولة في عدد من القطاعات الاقتصادية، معقبا:" الدولة ستدخل في شراكة مع القطاع الخاص مثل قطاع البترول والغاز، وتحافظ على مليكتها في بعض القطاعات الأخرى". 

تابع موقع تحيا مصر علي