عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحذروا.. الأرصاد الجوية تعلن عن مرتفع جوى سيبيرى جديد

المرتفع الجوي السيبيرى
المرتفع الجوي السيبيرى

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية عن مرتفع جوى جديد وهو المرتفع الجوي السيبيرى .

تحيا مصر

وأوضحت الأرصاد الجوية أن المرتفع الجوى السيبيرى هو عبارة عن كتلة ضخمة من الهواء البارد تتجمع فوق منطقة سيبيريا الواقعة شمال شرق أوراسيا، تتشكل نتيجة التبريد السطحي الشديد فوق المناطق القارية البعيدة عن التأثيرات البحرية. 

المرتفع الجوي السيبيرى

وأكدت الأرصاد، حيث يعد المرتفع الجوي السيبيرى من المرتفعات الجوية القارية الباردة ، ولأن ضغط الهواء البارد مرتفع، يسود ضغط مرتفع في المناطق التي يؤثر عليها، وتنخفض فيها درجة الحرارة، إذ تعتبر البرودة الشديدة والجفاف من أهم سمات المرتفع الجوي السيبيري، "ولقد حبا الله سبحانه وتعالى مصر بموقع متميز وحفظنا بوجود البحر المتوسط فاعندما يمتد المرتفع السيبيرى الي شمال أفريقيا ويعبر البحر المتوسط يحدث تعديل لهذه الكتلة شديدة البرودة جدا حيث يحدث تعديل فى درجات الحرارة وتصبح درجة الحرارة باردة ولكن ليس بنفس الانخفاض والبرودة  المصاحبه للكتلة الأساسية. "

ونوهت الأرصاد الجوية، عند ملامسة الهواء لسطح بارد كسطح جليدى فإن الهواء يبرد ويتقلص وتزداد كثافته ويزداد ضغطه فيتشكل مرتفع جوى بارد مثل المرتفع الجوى السيبيري.

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية عن حالة الطقس اليوم الأحد الموافق 4 ديسمبر 2022 مشيرة إلى استقرار في الأحوال الجوية ودرجات حرارة تتراوح ما بين 22: 23 درجة من شمال البلاد حتي شمال الصعيد.

حالة الطقس اليوم 

وتابعت الأرصاد الجوية، أن الطقس سيكون مائل للبرودة في الصباح الباكر وفرص لتكون الشبورة المائية علي الطرق الزراعية والقريبة من المسطحات المائية والمؤدية من والي القاهرة وهدوء في سرعات الرياح علي كافة الانحاء تنشط فقط علي خليج السويس.

درجات الحرارة اليوم الأحد 

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الأحد جاءت كالتالى : 

درجات الحرارة اليوم الأحد على القاهرة العظمى 23  درجة والصغرى 14 درجة

درجات الحرارة اليوم الأحد على الإسكندرية العظمى 22 والصغرى 15 درجة

درجات الحرارة اليوم الأحد على مطروح العظمى 21 درجة والصغرى 12 درجة

درجات الحرارة اليوم الأحد على سوهاج العظمى 24 درجة والصغرى 11 درجة

درجات الحرارة اليوم الأحد على قنا العظمى 26 درجة والصغرى 13 درجة

درجات الحرارة اليوم الأحد فى أسوان العظمى 27 درجة والصغرى 14 درجة.

تابع موقع تحيا مصر علي