عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

العراق تعلن إعادة أكثر من 18 ألف قطعة أثرية مهربة

جانب من منتدى الحضارات
جانب من منتدى الحضارات العراقية

أعلن وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، اليوم الأحد، على هامش "منتدى الحضارات العريقة" إعادة 18 ألف قطعة أثرية مهربة. 

تحيا مصر

إعادة 18 ألف قطعة آثرية

وأفادت وكالة الأنباء العراقية عن الوزير نقلاً عن الوزير حسين قوله إن:" العالم يواجه تحديات كثيرة بسبب الأزمات واختلاف المصالح"، لافتا إلى أن :" الحوار الثقافى يمثل شرطا لتعزيز التفاهم". 

وأضاف وزير خارجية العراق أن:" أغلب حضارات العراق تعرضت لتهديدات مختلفة، والإرهاب كانت له يد فى تدمير المعالم الحضارية، إلا أن تلك الأعمال الإرهابية لا يمكنها طمس التاريخ".

وتابع حسين قائلاً:" بذلت الحكومة العراقية جهوداً من أجل وقف العمليات التخريبية ضد الآثار، وتمت إعادة أكثر من 18 ألف  قطعة آثرية مهربة". 

ولفت المسؤول العراقى خلال حديثه إلى تعرض بلاده خلال فترات مختلفة لسرقة ممنهجة لتهريب تراثها الثقافي، معرباً عن أمله بتعزيز التعاون الثنائي والتنسيق لإعادة الآثار المسروقة كافة. 

اكتمال حكومة السوداني

الجدير بالذكر أن قانون الآثار العراقي يفرض عقوبات صارمة بحق المتاجرين بالآثار والمهربين لها، لكن مع ذلك لايمكن القضاء بشكل كامل على ظاهرة سرقة وتهريب الآثار، خاصة مع تفشي الفقر والبطالة والظروف الأمنية والمعيشية الصعبة فى البلاد.

وفى آخر التطورات على الساحة العراقية، منح البرلمان العراقي، أمس السبت ، الثقة لمرشحي وزارتي البيئة والإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة بالأغلبية المطلقة، وبهذا القرار تكتمل تشكيلة حكومة محمد شياع السوداني بعد أن نالت ثقة البرلمان فى 27 أكتوبر الماضي.

تابع موقع تحيا مصر علي