عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالصور.. ممثل الأغلبية لمزارعي القصب : «اطمئنوا وستسمعوا مايرضيكم لسعر توريد طن قصب السكر»

المهندس أشرف رشاد
المهندس أشرف رشاد الشريف ممثلا للأغلبية بمجلس النواب

أكد النائب أشرف رشاد الشريف، النائب الأول لرئيس حزب مستقبل وطن زعيم الأغلبية البرلمانية بمجلس النواب، بأنه تم عقد اجتماعين مع وزير التموين بخصوص قصب السكر، وأن هناك فجوة في تكلفة الانتاج المحددة من الجمعية التعاونية لمنتجي القصب والتكلفة المحددة من المحاصيل السكرية ما بين بخس وتهويل، وستعمل لجنة الزراعة علي إقرار التوفيق بين الاتجاهين والوصول إلي سعر عادل.

تحيا مصر

وبعث زعيم الأغلبية برسالة طمآنه للمزارعين خلال اجتماع لجنة الزراعة والري بمجلس النواب برئاسة النائب هشام الحصري، وبحضور عصام البديوي رئيس شركة السكر ، قائلا:"اطمئنوا وستسمعوا مايرضيكم في الربح المقبول وسنصل الي حل يرضي الجميع".

ولفت رشاد بأن صناعة البنجر ليس فيه خلاف كبير وتم الوصول إلي سعر معقول .

ضبط عملية تنقل الأرز بين المحافظات

وعن مشكلة تنقل الأرز بين المحافظات، أكد رشاد أن كل محافظ يطلب كمية، وينسق مع الجهات المعنية، ومن قام بالتوريد الحصة المخصصة لأرضه يستطيع التنقل بحرية بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وقال النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة، بأن المطالب عادلة ولابد من الدفاع عن المزراعين لأن قصب السكر من أهم الزراعات جنوب مصر ولابد من التوافق علي إقرار سعر عادل لمصلحة المزارعين وكذلك المصانع تفضل قائمة ، والدولة بتقوم بدورها  في استلام المحاصيل الاستراتيجيه بما يكفله حياة كريمة.

تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية على الزراعة المصرية

ولفت الحصري بأن الحكومة عليها أن توفر أجود حياة للمواطن لكي يستفيد المزارع من زراعته لأن البديل مر، وهو الاستيراد من الخارج التي نحتاج إلي العملة الصعبة وما خلفته الروسية الأوكرانية من انهيار الاقتصاد العالمي.

زيادة سعر توريد طن قصب السكر

وطالبت النائبة سحر صدقي، رئيس الهيئة البرلمانية لنواب حزب مستقبل وطن بقنا، بزيادة سعر توريد طن قصب السكر، مؤكدة بأن وقت المسكنات انتهي ولابد من إقرار سعر عادل، لتوريد طن قصب السكر خاصة أن التكلفة لا تتناسب نهائيا مع مايتم التحصيل عليه من الحكومة.

معاناة المزارعون وارتفاع أسعار التقاوي

وأضافت صدقي خلال كلمتها في اجتماع لجنة الزراعة والري برئاسة النائب هشام الحصري رئيس اللجنة وبحضور اللواء عصام بديوي رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية، بأن "الحكومة عليها أن تدرك حجم ما يتعرض له المزارعين من ظلم، ودعونا نتساءل عن سعر التقاوي وكام اليوم وسعر الكيماوي وسعر الغاز لمكنة الري كلها أصبحت في السما، والحكومه تصم اذانها عن مطالبات المزارعين".

وطالبت صدقي بأن يتم اعتماد سعر توريد طن القصب الي 1500 جنيه للطن ولأن السكر ينتج عدد من المخرجات والمنتجات وتدخل في عدد من الصناعات سواء منها العطور والخشب والورق وغيرها مما يحقق ربحيه عاليه للمصانع والتي لابد أن يستفيد منها المزارع.

تابع موقع تحيا مصر علي