عاجل
الجمعة 19 يوليو 2024 الموافق 13 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصحة تعلن موعد الانتهاء.. عاجل وسار لمرضى الفيروس المخلوي .. فيديو

الفيروس المخلوي التنفسي
الفيروس المخلوي التنفسي

كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، موعد انتهاء الفيروس  المخلوي التنفسي، قائلا:" أي موجة فيروسية يكون لها بداية وتصاعد ونهاية، وسوف ينتهي انتشار الفيروس المخلوي بمجرد الدخول في فصل الشتاء".

تحيا مصر

متحدث الصحة: انتهاء الفيروس المخلوي في فصل الشتاء

ونصح عبدالغفار، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الستات ميعرفوش يكدبوا" المذاع عبر فضائية "سي بي سي"، اليوم الأحد، الأسر بالعمل على زيادة المناعة لدى الأطفال من خلال التغذية الجيدة وكثرة شرب السوائل بما يعزز الجهاز المناعي لدى الأطفال".

ووجه المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، بضرورة التطهير المستمر للأسطح والأيدي، والتهوية الجيدة وارتداء الكمامة في الأماكن المزدحمة مع أهمية الحصول على تطعيم الأنفلونزا للوقاية من الإصابة بالفيروس المخلوي.

وأضاف:" الفيروس المخلوي التنفسي منتشر في المجتمع المصري بأكمله وليس في المدارس فقط، وهذا الانتشار متكرر الحدوث في فصل الخريف وبداية فصل الشتاء على مستوى العالم ومن بينه مصر، ولكن أزمة كورونا خلال العامين الماضيين جعلتنا ننسى ذلك ولا نشعر بالفيروس المخلوي".

وفي سياق أخر، نوه عبد الغفار، بأن قرار وزير الصحة بشأن إعطاء الحقن في الصيدليات جاء للحفاظ على حقوق الفريق الطبي وحقوق المرضى، وهذا دور الوزارة.

متحدث الصحة: اشتراطات صحية مبنية على الدليل لإعطاء الحقن

وتابع:" كان هناك نوع من عدم التنظيم فيما يتعلق بقيام الصيادلة بإعطاء الدواء عن طريق الحقن العضلي أو تحت الجلد، معقبا:" هذا القرار ينظم عملية قيام الصيادلة المؤهلين بإعطاء الدواء عن طريق الحقن العضلي أو تحت الجلد".

وأكمل:"هناك اشتراطات صحية مبنية على الدليل لإعطاء الحقن، وهي وجود الأدوية المضادة للتحسس أثناء عملية الحقن، معقبا:"أنه تم البدء في البرنامج التدريبي، وعلى من يرغب من الصيادلة الحصول على هذا البرنامج التدريبي يمكنه الانضمام له".

جدير بالذكر أن القرار الوزاري الصادر بعدم إعطاء الحقن للمرضى ، ينص على شرط اجتياز الصيدلي للدورات التدريبية من خلال وزارة الصحة أو الجهات التي تحددها الوزارة.

تضمن القرار أيضا التأكد من توافر الأدوية المضادة للأعراض التحسسية، وعدم إعطاء المرضى سوى الحقن العضلية وتحت الجلد فقط.

تابع موقع تحيا مصر علي