عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بحضور «ياسمين فؤاد».. حقوق النواب تناقش عدم إنشاء وحدة حقوق الإنسان بوزارة البيئة.. صور

تحيا مصر

عقدت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، اليوم الاثنين، اجتماعًا، برئاسة النائب طارق رضوان، وبحضر وزيرة البيئة، ياسمين فؤاد، لمناقشة موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من السادة النواب« طارق رضوان، نانسي نعيم، محمود عصام، فاطمة سليم»، بشأن عدم إنشاء وحدة حقوق الإنسان بوزارة البيئة.

تحيا مصر

وكشفت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، عن منح حقوق انتفاع للمستثمرين لممارسة أنشطة سياحة بيئية في المحميات الطبيعية تصل إلي 10 سنوات، بشرط تشغيل السكان المحليين فيها، مؤكدة البدء بمحميتي نبق ورأس محمد بجنوب سيناء. 

وأعلنت خلال الاجتماع، إنشاء وحدة حقوق الإنسان منذ عام 2019، مشيرة إلى أن أبرز المحاور الهامة التي عملت عليها الوزارة الفترة الماضية، حفاظًا علي حقوق الانسان ومنها زيادة عدد محطات الرصد بالشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء المحيط وصولا إلي 116 محطة على مستوى الجمهورية. 

تقارير دورية لوزارة البيئة للتأكد من جودة الهواء

وأكدت حرص الوزارة نشر تقرير دوري كل 3 أيام بشأن جودة الهواء، ويتم تنبيه المواطنين حال وجود أي تركز للملوثات، حفاظا علي صحة المواطنين من أصحاب الحساسية والأمراض التنفسية، مؤكدا علي الشفافيه الكاملة من خلال المعلومات والبيانات التي يتم نشرها. 

البيئة تستهدف العام المقبل التشجير بواقع 2مليون شجرة 

وأكدت استهداف وصول التشجير علي مستوي الجمهورية إلى 2 مليون شجرة العام القادم، فضلا عن المضي قدما في مشروع إعادة تأهيل البحيرات المصرية ووقف الصرف الصحي المباشر عليها في ضوء توجيهات القيادة السياسية. 

وأعلنت تقديم الوزارة حزم لدعم توفيق المصانع المخالفة أوضاعها من خلال برنامج التحكم في التلوث الصناعي، منوهه ايضا لبرنامج التفتيش البيئي من خلال تحرير محاضر للمصانع المخالفة ومطالبتها بتوفيق الاوضاع.

نواب يهنئون وزيرة البيئة بنجاح قمة المناخ 

وهنأ النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، وزارة البيئة بمناسبة نجاح قمة المناخ والتي شهدتها مدينة شرم الشيخ الشهر الماضي، بمشاركة دولية كبيرة. 

نجاح قمة المناخ في مواجهة التغيرات المناخية

وجه أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، التحية على الإنجاز في قمة المناخ، لما تضمنه من فعاليات وإجراءات في مواجهة التغيرات المناخية. 

ووجه أبو العلا، تساؤلا بشأن ما تم الاتفاق عليه بخصوص حصص التمويل وفقا للتوصيات في مؤتمرات المناخ السابقة. 

وقال وكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان: "نحق كل مواطن في الحياة ببيئة نظيفة، ولا نريد وحدة حقوق الإنسان فقط لتلقي شكاوى الموظفين، ولكن شكاوى من المواطنين في شأن مشكلات الهواء". 

وحذر النائب من مشكلات مخلفات المستشفيات والمخلفات الطبية، باعتبارها نقطة تلوث شديدة الخطورة.

وتسائل أبو العلا: ماذا يحدث في الشواطى المصرية؟، متابعا: الموضوع ليس بسبب التغيرات المناخية ولكن هناك أياد تستهدف هذه الشواطئ.

  مبادرة منع الأكياس البلاستيكية

ومن جانبه دعا النائب محمود عصام، عضو مجلس النواب، وزارة البيئة للتعاون مع مبادرة منع الأكياس البلاستيكية التي أطلقها، وبدأت من محافظة الإسكندرية. 

وأثار عضو مجلس النواب، إشكالية الصرف الصناعي بمنطقة مرغم والتي يوجد بها ١٨٠٠ مصنع ملاصقين لبحيرة مريوط وما زالت تلقي الصرف الصناعي في البحيرات، منتقدا ما ذكرته الوزيرة بشأن وقف الصرف الصناعي بالبحيرات، موضحا أن هذه المصانع ما زالت تصرف في البحيرة. 

مشكلة إزالة أشجار الزمالك

وانتقد محمود عصام، ما تشهده منطقة الزمالك من إزالة الأشجار والحدائق وهو يتعارض مع ما ذكرته الوزارة بشأن زراعة الأشجار، ولا يتماشى أيضا مع تنظيم مصر لقمة المناخ. 

وأشار عضو مجلس النواب، إلى إشكاليات المناجم في صعيد مصر في الحصول على تراخيص بسبب تعقيدات وزارة البيئة، لاسيما وأنها تعتبر بعض المناجم محميات طبيعية. 

كريم السادات: المحارق تؤثر على الصحة العامة للمواطنين

وأثار النائب كريم السادات، عضو مجلس النواب، إشكاليات المحارق وما تسببه من تلوث بيئي يؤثر على الصحة العامة للمواطنين. 

وأشار إلى محرقة كفر عشما بدائرة مركز تلا والشهداء بمحافظة المنوفية، وما يسببه من مشكلات كبيرة، منتقدا عدم وجود حل لهذه المشكلة

تابع موقع تحيا مصر علي