عاجل
الأربعاء 24 يوليو 2024 الموافق 18 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير التعليم العالي لـ النواب: البرامج التى يتم تدريسها في الجامعات التكنولوجية مرتبطة بسوق العمل

لجنة التعليم والبحث
لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب

أكد الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمى، أنه بدراسة احتياجات السوق كان لابد من وجود مسار تكنولوجى ومن ثم كانت الجامعات التكنولوجية، موضحًا أن التعليم بهذه الجامعات تضم 60% جانب عملي وتدريبي و40٪  جانب نظرى.

تحيا مصر

وزير التعليم العالي لـ مجلس النواب: البرامج التى يتم تدريسها في الجامعات التكنولوجية مرتبطة بسوق العمل

جاء ذلك خلال مناقشة لجنة التعليم والبحث العلمي، برئاسة النائب سامي هاشم، اليوم، موضوع طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب بلال حامد النحال، بشأن شكوى طلاب جامعة دمنهور من إجبارهم على شراء الكتاب الجامعي الورقي رغم تحويله إلى إلكتروني ورفعه عبر المنصات الإلكترونية بالجامعات بالإضافة إلي مناقشة خطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لانتظام الدراسة بالجامعات التكنولوجية، وذلك بحضور الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والمهندس أشرف رشاد الشريف ممثل الأغلبية بمجلس النواب، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس النواب، النائب الأول لرئيس الحزب.

وأضاف وزير التعليم العالي، أن الإقبال علي هذا النوع من الجامعات في مصر بات كبيرا للغاية وغير طبيعيا خاصة وأن تجربة الجامعات التكنولوجية أثبتت وجود اقبال كبير من الطلاب حيث وصل عدد الطلاب الملتحقين بهذا التعليم حوالي ١٢ ألف طالب.

ولفت عاشور، إلى أن البرامج التى يتم تدريسها في الجامعات التكنولوجية مرتبطة بسوق العمل فمثلا هناك عشر جامعات تكنولوجية جديدة وبرامج التكنولوجيا فيها منها الغزل والنسيج والسكك الحديدية والصناعات الغذائية والنقل البحرى والموانىء والخدمات السياحية والفندقية والصناعات المعدنية والملابس الجاهزة والأجهزة الكهربائية والالكترونية والميكانيكا ترونكس والمخلفات الالكترونية وتكنولوجيا الأطراف الصناعية والطاقة الجديدة والمتجددة والغاز والبترول.

مجلس النواب يوافق علي 3 اتفاقيات بشأن التنقيب عن البترول

وفي سياق منفصل وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على 3 اتفاقيات موقعة بين مصر وجهات خارجية بشأن التنقيب عن البترول، وجاءت على النحو التالي:

1)مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة إنرجين إيجيبت ليمتد وشركة إينا إندستريا نافتا دي. دي للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة شرق بير النص بالصحراء الغربية (ج.م.ع).

2)مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة الوطنية المصرية لاستكشاف وتنمية البترول للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة جنوب رأس قطارة بالصحراء الغربية (ج.م.ع).

3)مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة كويت إنرجي إيجيبت ليمتد للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية برج العرب بالصحراء الغربية (ج.م.ع).

تابع موقع تحيا مصر علي