عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السعودية تهنئ السودان بتوقيع وثيقة الاتفاق الإطاري

تحيا مصر

أعربت وزارة الخارجية السعودية بما توصلت إليه أطراف المرحلة الانتقالية في جمهورية السودان الشقيقة من توافق وتوقيع وثيقة الاتفاق الإطاري، مرحبة بهذه الخطوة التي ستسهم في تحقيق تطلعات الشعب السوداني الشقيق.

وأكدت الوزارة ثبات واستمرار موقف المملكة الداعم لكل ما من شأنه تحقيق السلام وصون الأمن والاستقرار والنماء في جمهورية السودان، مجددة دعم المملكة للآلية الثلاثية في تسهيل الحوار والمباحثات بين أطراف المرحلة الانتقالية.

رحبت مصر فى بيان صادر عن وزارة الخارجية بالتوقيع على الاتفاق السياسي الإطاري بشأن الفترة الانتقالية فى السودان، لافتا إلى أن هذا الاتفاق يعد خطوة هامة ومحورية لإرساء المبادئ المتعلقة بهياكل الحكم فى السودان.

وأعربت مصر عن دعمها الكامل للاتفاق، واستعدادها للتعاون مع مختلف الأطراف السودانية فى جهودها للبناء عليه وصولاً لإتفاق نهائي يهدف إلى تحقيق تطلعات الشعب السوداني.

وبحسب ما جاء فى البيان قالت وزراة الخارجية المصرية أن:" هذا الاتفاق يمثل بداية لمرحلة جديدة من الاستقرار والازدهار للشعب السوداني، فى ظل الروابط التاريخية التى تربط البلدين الشقيقين".

وشهدت العاصمة السودانية الخرطوم، اليوم الاثنين، مراسم التوقيع على الاتفاق الإطاري بين قادة الجيش وتحالف "الحرية والتغيير" الذي يمثل أكبر تيار معارض فى البلاد، وسط حضور دولى وإقليمي من أجل إنهاء الأزمة السودانية.

بنود نص الاتفاق الإطاري

وبحسب ما تم نشره من تقارير إعلامية فينص الاتفاق الإطاري الموقع بين الجيش وكتلة المعارضة المتمثلة فى الحرية والتغيير على الآتي:

- ترسيخ مبدأ العدالة والمحاسبة وآليات العدالة الانتقالية ووضع حد للإفلات من العقاب.

التأكيد على جيش مهنى واحد وملتزم بالعقيدة العسكرية الموحدة.

- اقامة سلطة مدنية بالكامل دون مشاركة القوات النظامية.

- ضرورة إصلاح جميع الأجهزة النظامية وتحديد مهامها

- قضية ازالة تمكين نظام المعزول وتفكيكه في كافة مؤسسات الدولة واسترداد الاموال والأصول المتحصل عليها بطرق غير مشروعة، ومراجعة القرارات التي بموجبها تم إلغاء قرارات لجنة ازالة التمكين.

- الاصلاح القانوني و اصلاح الأجهزة العدلية بما يحقق استقلاليتها ومهنيتها

- ايقاف التدهور الإقتصادي ومعالجة الازمة المعيشية

- تنفيذ اتفاق سلام جوبا مع تقييمه وتقويمه

- تمثيل النساء فى المجلس التشريعي بنسبة 40% 

تابع موقع تحيا مصر علي