عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل يجب على المرأة تغطية قدمها في الصلاة.. الإفتاء توضح

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

أكدت دار الإفتاء المصرية، أن الواجب على المرأة تغطية كامل جسدها في الصلاة عدا الوجه والكفين، فعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: "تُصَلِّي الْمَرْأَةُ فِي ثَلَاثَةِ أَثْوَابٍ: دِرْعٍ وَخِمَارٍ وَإِزَارٍ".

تحيا مصر

الإفتاء: الفقهاء اختلفوا في حكم تغطية المرأة قدمها في الصلاة.. وهذا هو الرأي الراجح

وأوضحت في فتوى لها، أن تغطية المرأة قَدَميها في الصلاة فقد اختلف الفقهاء في ذلك:

فمنهم مَن قال بوجوب تغطية قدميها؛ لحديث أم سلمة رضي الله عنها أنَّ امرأة سألتها عن الثياب التي تصلى فيها المرأة، فقالت: «تُصَلِّي فِي الْخِمَارِ وَالدِّرْعِ السَّابِغِ الَّذِي يُغَيِّبُ ظُهُورَ قَدَمَيْهَا». أي: الذي يغطي ويستر ظاهر القدمين.

ومنهم من قال بجواز كشف قدميها؛ لأن الشرع استثنى من زينة المرأة: الوجه والكفين والقدمين، قال تعالى: {وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا}.

وأكدت أن الراجح وهو المفتى به جواز كشف المرأة لقدميها في الصلاة؛ تيسيرًا عليها ولرفع الحرج عنها، فإذا صلَّت وقدمها مكشوفة فصلاتها صحيحة.

أمين الفتوى: الصلاة تصح مع خروج الريح..

وكان قد أجاب الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال ورد له يقول صاحبه، :" أنني أبلغ من العمر 90 عام وأعاني من خروج الريح بشكل مستمر طوال اليوم،بعد أن اتوضأ وقبل الصلاة يخرج الريح، فهل يصح التيمم؟.

ورد أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة اليوم من برنامج "ولا تعسروا" المذاع عبر القناة الأولى، :" يجوز لمن يعاني من سلس الريح أداء الصلاة الفرض والسنة وقراءه القرآن حتى مع خروج الريح". 

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، :" من يعاني من سلس الريح  عليه الوضوء لكل صلاة بعد الآذان مباشرة ، ويجوز له حال كان الشخص لا يستطيع الوضوء بسبب ظروفه الصحية أن يتيمم".

تابع موقع تحيا مصر علي