عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رسوم مرة واحدة ورخصة دائمة.. أوراق وشروط ترخيص المحال أون لاين

أرشيفية
أرشيفية

أعلن البرلماني الدكتور محمد عطية الفيومي المتحدث باسم اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، تفاصيل إصدار التراخيص للمحال الجديدة أون لاين.

تحيا مصر

وأوضح المتحدث باسم اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، أنه من الممكن التقدم عبر موقع عبر الانترنت للتسجيل، حيث يقدم الشخص أوراقا معينة بسيطة عبارة عن صورة البطاقة الشخصية، وسجل تجاري، وبطاقة ضريبية، وعقد الإيجار أو الملكية. 

لجنة مُشكّلة لمعاينة المحال الجديدة قبل افتتاحها

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “صالة التحرير” المذاع عبر قناة “صدى البلد”، مساء اليوم الثلاثاء،:" هناك حالات لا يمكن إصدار تراخيص فيها للمحال، لافتا إلى أن هناك لجنة مُشكّلة لمعاينة المحال قبل افتتاحها".

وتابع:"أيضا هناك أنشطة معينة لا يجوز فتحها في بعض الشوارع والمناطق والأحياء؛ حتى لا يتم إزعاج السكان، معقبا:" سيتم إخطار مقدم الطلب عند رفض طلبه بسبب الرفض؛ حتى يمكنه التظلم".

وأوضح المتحدث باسم اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، أنه توجد أماكن  يمكنها تقديم الشيشة، حيث سيُتاح تقديمها في بعض الكافيهات؛ من خلال استخراج رخصة شيشة؛ حتى لا يتم تطاير الدخان في العقار السكني، أو خارج المقهى.

الرسوم تدفع مرة واحدة في العمر والرخصة دائمة

ونوه، بأن الرسوم المادية  لاستخراج الرخصة مقسمة على حسب المكان الذي سيتم افتتاح النشاط به ، معقبا:"الرسوم تختلف حسب النجوع والقرى، والمدن، وعواصم المحافظات والأماكن المميزة، حيث يتم  مراعاة البعدين الاجتماعي والاقتصادي لهذه النشاطات عند فتحها".

وأكد المتحدث باسم اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، أنه بعد  60 يوما تصدر الرخصة بقوة القانون حتى لو لم تتم الموافقة على طلبه، معقبا:" الرسوم تدفع مرة واحدة في العمر، والرخصة دائمة".

 وأشار، إلى  أن أصحاب المحال الجدديدة سيُسددون نصف رسوم التراخيص، في القانون الجديد، معقبا:" لن يتم منع تجديد رخص المحال القديمة، معقبا:" القانون الجديد يعالج كل الحالات في موضوع رخصة المحال وإجراءاته بسيطة ".

و أنهى المتحدث باسم اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، تصريحاته بالقول:" الحصول على ترخيص في القانون الجديد يكون من خلال التوجه لمركز التراخيص، أو الإرسال عبر الموقع إلكترونيًا من خلال ملء استمارة .

تابع موقع تحيا مصر علي