عاجل
الجمعة 19 يوليو 2024 الموافق 13 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص بالمصابين.. تحذير عاجل من مستشار الرئيس بشأن الفيروس المخلوي.. فيديو

الفيروس المخلوي التنفسي
الفيروس المخلوي التنفسي

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشئون الصحية والوقائية، مستجدات الوضع الوبائي في مصر عقب انتشار الفيروس المخلوي التنفسي، محذرا من التهاون في الإجراءات الاحترازية خلال الفترة المقبلة، قائلا:" وكورونا لم تنته ومازال موجودا كجائحة ".

تحيا مصر

وأضاف مستشار الرئيس للشئون الصحية والوقائية، خلال تصريحات تليفزيوينة لبرنامج "حضرة المواطن" المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، مع الإعلامي سيد علي، مساء اليوم الثلاثاء: " فيروس كورونا موجود بيننا ما لم تعلن منظمة الصحة العالمية انتهائه، حيث أن أرقام الإصابات مازالت متذبذبة في بعض دول العالم".

تاج الدين: كورونا لم تنته ومازال موجودا كجائحة 

وحول مستجدات الفيروس المخلوي التنفسي، أوضح مستشار الرئيس للشئون الصحية والوقائية، أن سبب انتشار الفيروسات التنفسية خلال الفترة الأخيرة يرجع لكوننا في الموسم الطبيعي لزيادة حالات البرد والزكام والعطس نتيجة الإصابة بفيروسات الجهاز التنفسي.

وأضاف:" الفيروس المخلوي هو فيروس قديم موجود وعارفينه، لكن لم يتم الانتباه إليه في ظل ارتفاع حالات كورونا ولكن مع قلة الحالات بدأنا نلاحظ وجود هذه الفيروسات في هذا الوقت من العالم".

ونوه مستشار الرئيس للشئون الصحية والوقائية، بأن الفيروسات التنفسية من الممكن أن تصيب الجهاز التنفسي، معقبا:"الفيروس المخلوي هو مرض يشابه الأنفلونزا وهو عبارة عن رشح وعطس وتكسير في الجسم وبعض السعال وأعراضه تتشابه مع أعراض كورونا أو الأنفلونزا وتستجيب حالات الإصابة به للعلاج تشفى منه تمامًا ".

تاج الدين يحذر من مضاعفات الفيروس المخلوي التنفسي

وتابع:"قد تؤدي إلى مضاعفات الفيروس المخلوي التنفسي، إلى إصابات شديدة باللجهاز التنفسي مع كبار السن أو الأطفال أقل من خمس سنوات ولذلك لا بد أن يكون هناك جزء وقائي وجزء علاجي سريع".

وأنهى مستشار الرئيس للشئون الصحية والوقائية، بالقول:" خلال الأعوام الماضية كنا مشغولين بكورونا ولم نهتم بالفيروسات التنفسية، لكن الآن كورونا حالات قليلة وبسيطة وتستجيب للعلاج منزليًا، لذلك انتبهنا للفيروسات التنفسية الأخرى".

وفي تصريحات سابقة، أوضح الدكتورمحمد عوض تاج الدين ، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية ، أن فصل الشتاء تنشط فيه الفيروسات التنفسية، خصوصاً الإنفلونزا وكورونا.

وأكد مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، توافر جميع العلاجات والفحوص والتحاليل عبر مستشفيات الصدر، وكذلك توافر لقاحات الإنفلونزا وكورونا بمراكزها المختلفة لمن يرغب.

تابع موقع تحيا مصر علي