عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد هجوم الإسرائيليين عليه.. فيلم فرحة يتصدر منصة نتفليكس في 8 دول عربية

تحيا مصر

نجح فيلم فرحة الأردني المرشح لجائزة الأوسكار عن أفضل فيلم دولي تصدر قائمة الـ توب 10 في 8 دول عربية بعد طرحه على منصة نتفليكس و هجوم بعض الإسرائيليين عليه.

تحيا مصر يرصد نجاح فيلم فرحة.

قصة فيلم فرحة 

يتناول الفيلم الذي كتبته وأخرجته نادين سلّام، معتمدة في ذلك على أحداث حقيقية، قصة طفلة فلسطينية تدعى "فرحة" شهدت مقتل أفراد أسرتها جميعاً، ومن ضمنهم طفل يبلغ من العمر عاماً واحداً فقط، من قِبل جنود من الجيش الإسرائيلي، خلال احتلال فلسطين في العام 1948، وذلك بعد أن تعرّضت قريتها لهجوم من قبلهم، مما دفع أباها إلى إخفائها في قبو بيتهم لحمايتها، لكنّها ترى من خلال الشق بين خشبات باب مخبأها المجرزة التي تقع في ساحة البيت، بكل وحشية وبرودة دم.

وحقق فيلم "فرحة" نجاحاً كبيراً قبل عرضه على المنصة العالمية، إذ نال جائزة "الاتحاد الأوروبي" في "مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة"، في شهر شباط/فبراير الماضي، كأفضل فيلم أورو - متوسطي يتناول قضايا المرأة في دول الاتحاد الأوروبي وحوض البحر المتوسط.

شنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي حملة تحريض ضد فيلم “فرحة” للمخرجة الأردنية دارين سلام، الذي يرصد جوانبا من أحداث النكبة وجرائم الاحتلال وسيعرض على شبكة نتفليكس.

ودعا إسرائيليون إلى إلغاء اشتراكهم في المنصة بزعم أنه يظهر الجنود الإسرائيليين بأنهم قتلة ويشبههم بالنازيين.

هجمة إسرائيلية على نتفليكس بسبب فيلم أردني يتناول فظائع نكبة الـ"48"

وقالت مخرجة الفيلم جيهان إسماعيل - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن فيلم "فرحة" سيشارك ضمن المسابقة الرسمية بالمهرجان، معربة عن سعادتها الكبيرة بهذه المشاركة حيث تعد المشاركة الثانية لفيلمها بمهرجان دولي بتونس، بعد مشاركته في الدورة الخامسة لمهرجان "الكاف" الدولي للفيلم القصير بتونس، وحصوله على تنويه خاص في مسابقة "كلمات امرأة".

وأوضحت أن الفيلم شارك مؤخرا في أكثر من مهرجان دولي بالمغرب؛ فشارك في مهرجان "الفقيه بن صالح" في نسخته الثالثة، وحصلت بطلته نسرين يوسف على جائزة أفضل ممثلة، وشارك أيضا في الدورة الثانية من المهرجان الدولي للفيلم بفاس.

وكشفت جيهان عن تقديمها ورشة عمل بعنوان "توجيه الممثل للكاميرا" ضمن فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان القاهرة الدولي للفيلم القصير المقرر انعقاده بدار الأوبرا بالقاهرة خلال الفترة من 17 إلى 22 ديسمبر الجاري، بعد تقديمها ورشة مؤخرا ضمن مهرجان مسارات المسرح بتونس.

تابع موقع تحيا مصر علي