عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«مصارحة ومكاشفة ومحاربة للشائعات».. توقيت مثالي لمؤتمر «مصطفى مدبولي»

تحيا مصر

رئيس الوزراء يكشف التوجيهات الرئاسية لتقوية دعائم الاقتصاد وجذب الاستثمار 

إفادات قيمة حول الدولار وأسعار السلع وضرورة محاربة الشائعات المفبركة


قدم رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، خطابا وتصريحات قوية وواضحة، جاءت بمثابة رسالة من المكاشفة والمصارحة، واستجلاء تام للحقائق حول مجموعة من أهم الملفات والقضايا، المتعلقة بحال الاقتصاد المصري، وما يثار حول العملة الصعبة، وضرورة مكافحة الشائعات.

يرصد تحيا مصر في تقريره التالي، الدلالات الكامنة وراء الرسائل الحكومية، التي تأتي في توقيت حساس للغاية، وحرصه على الخروج للإجابة على تساؤلات الرأي العام، وإزالة أية مخاوف، ضمن استراتيجية تنتهجها الحكومة، التي تخرج لتوضح للمواطنين فلسفة تحركاتها وإجراءاتها في التوقيت الحالي.

الحكومة تقتحم الملفات الشائكة ومثار الجدل 

خرج رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، بأكبر قدر من الإيضاحات والردود، التي تظهر حرصه على توعية الرأي العام، وجعل المواطن شريكا أساسيا فيما يدور من أحداث وما يثار من تكهنات، حيث لا وجود لعهد التصرف والتحرك المطلق للحكومة دون إشراك المواطن في دائرة التفاعلات.

وبحديث غلب عليه الصراحة المطلقة، قال الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء ردا على أزمة الدولار، إن الدولة لديها خطة تعمل عليها لتوفير موارد من النقد الأجنبي حتى ٣٠ يونيو لتمكن الاقتصاد المصري ان يتحرك في جميع الاتجاهات.

ولم يخل كلام رئيس الحكومة من الإشارة إلى المتابعة الرئاسية الحثيثة للوضع الاقتصادي الحالي، موضحا أن الرئيس السيسي وجه بانتهاء موضوع الاعتمادات المستندية في أسرع وقت لافتا ان هذا الموضوع لن ينتهي في يوم وليلة.

ملف الأسعار كأولوية قصوى للشعب المصري

"الحكومة تعمل علي طرح السلع بأسعار مناسبة"، هكذا اقتحم رئيس الحكومة واحد من أعقد الملفات الشائكة، حيث لم يتوارى عند الحديث عن الأسعار، وإنما قدم مبرراته الوجيهة، حيث قال: إننا نتعامل بميزان حساس ولا نريد التدخل بعنف حتى لا يتم اخفاء السلع ويجب على المواطن، أن يبلغ على من يرفع الاسعار، من خلال الخط الساخن او حماية المستهلك.

التعامل الحكومة مع مسألة الأسعار، يكون له أبعاد أخرى بهدف زيادة دعائم وركائز الاقتصاد المصري، ومن أهمها مساعي تنشيط الاستثمار، حيث تطرق لذلك مصطفى مدبولي، بقوله: الحكومة استطاعت جذب ٩ مليار دولار استثمارات مباشرة خلال الغام الماضي مشيرا الي انه الحكومة وضعت مشروعات للحصول على الرخصة الذهبية وهناك سلسلة أخرى من المشروعات سيتم الموافقة عليها.

كما تحدث مدبولي بوضوح، قائلا: هناك ارتفاع في الاسعار لكن الدولة المصرية تحاول بكل قدرتها ان تخفف من عبء الاسعار عن المواطن المصري مشيرا الي ان التدخلات التي قامت بها الدولة لزيادة المرتبات وعدم زيادة اسعار المرافق الرئيسية خفف عن المواطن مؤكدا الي ان لولا هذه القرارات لكانت الاسعار في ارتفاع كبير.

ظهور موفق لمحاربة الشائعات السلبية

جاء ظهور رئيس مجلس الوزراء اليوم موفقا للغاية على صعيد التصدي للخرافات الشائعة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تحدث بصراحة مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قائلا: إن هناك شائعات تستهدف الدولة، لافتا انه كان هناك شائعة ان صندوق النقد رفض قرض مصر بسبب عدم تقديم الملف موكدا ان ملف مصر كان معروف توقيت عرضه على صندوق النقد الدولي ".

وخلال تصديه للشائعات، يمضي مصطفى مدبولي بإيجابية، رافضا الاكتفاء بالنفي، وإنما بالتأكيد على ما بذلته الدولة لوأد تلك الشائعات، حيث أوضح أن الدولة لديها ١٣٠ مليون دولار احتياطات لتعامل مع الازمات وأن الدولة المصرية لديها محددات كثيرة ويجب ان نأخذ القرار متناسبة حتى لا يحملنا اعباء كثيرة في الفترة المقبلة.

الدولة تحاول التخفيف عن المواطنين
خريطة كاملة بالإجراءات التي اتخذتها الدولة المصرية لمد مظلة الحماية الاجتماعية، أكد رئيس الوزراء، أن الدول المتقدم تعمل بنظام ان اَي زيادة تحدث يتحملها المواطن لكننا هنا ندعم المواطن من هلال تكافل وكرامة والدعم التمويني وزيادة المرتبات وتوفير السلع للمواطنين، لافتا ان هناك زيادات بالفعل لكن يجب ان تحدث بعقلانية مؤكدا ان الحكومة تتدخل في حالة رفع الاسعار.

تابع موقع تحيا مصر علي