عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الزراعة تعلن عن تخصيص نصف مليار دولار لإدخال شحنات من الذرة والصويا

المتحدث باسم وزارة
المتحدث باسم وزارة الزراعة

قال الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة، أنه تم إدخال ما يقرب من مليون طن من الذرة والصويا وهو رقم جيد؛ في الشهر الواحد نستهلك 400 ألف طن ذرة و250 ألف طن صويا وحين ندخل في مليون طن،مشيرًا إلى أن هذا الأمر يعني أن الدولة تفرج عن كميات كبيرة.

وأكد "القرش"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن"، تقديم الإعلامي سيد علي، أن الدولة تبذل كل ما لديها من جهد لمساعدة منتجي الدواجن وبيض المائدة وتوفير المنتج للمواطنين بسعر عادل، قائلا: "التحدي أمام المربين أنه لا يمكن زيادة السعر بشكل أكبر؛ ونحن نحاول مساعدتهم وتوفير الأعلاف بكميات كبيرة والدولة خصصت ما يقرب من نصف مليار دولار لإدخال شحنات الذرة والصويا.

الإفراج عن شحنات الصويا

وتابع: "رئيس الوزراء عقد اجتماع مع مستوردي الاعلاف وأكد على أن الإنتاج الداجني خط أحمر وأنه لن يتم السماح لأحد بالتلاعب في أقوات صغار المنتجين أو أن يكون هناك أي تلاعب في الكميات".

وكان قد نشر مركز المعلومات الصوتية والمرئية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عددا جديدا من إصداره الرابع "أرقام X  الزراعة"، أشار خلاله إلى أهم الأرقام الخاصة بكميات مستلزمات الأعلاف المفرج عنها بالموانئ المصرية، خلال الفترة من 16 أكتوبر وحتى أول ديسمبر الجاري.

كميات الإفراج عن الصويا

ووفقا للإنفوجراف، بلغ إجمالى كميات الذرة وفول الصويا وإضافات الأعلاف، والتى تم الإفراج عنها فى الموانئ المصرية حتى الآن حوالى 960 ألف طن، وذلك بقيمة إجمالية بلغت حوالى 483 مليون دولار، فيما شملت تلك الشحنات المفرج عنها حوالى 634 ألف طن من الذرة، و 317 ألف طن من فول الصويا وإضافات الأعلاف.

وقال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن ذلك يأتى فى إطار متابعة نتائج الاجتماع الذى عقده الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بشأن الثروة الداجنة، حيث تستهدف هذه الإفراجات توفير كميات فى الأسواق من الذرة والصويا، باعتبارها المكونات الأساسية لأعلاف الدواجن، وأيضا حيوانات المزرعة، لافتا إلى أن هناك متابعة مستمرة وتنسيقا كاملا مع البنك المركزى واتحاد الدواجن للإفراج الدورى عن الذرة وفول الصويا وخامات وإضافات الاعلاف من الموانئ المصرية.

تابع موقع تحيا مصر علي