عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالتعاون مع وزارة الزراعة..

الفاو تنظيم دورة تدريبية حول مواجهة تحديات التغير المناخي عن طريق مكافحة دودة الحشد الخريفية باستخدام طرق مستدامة بيئياً

تحيا مصر

نفذت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، بالتعاون مع معهد بحوث وقاية النبات بوزارة الزراعة، ثلاث برامج تدريبية لنقل تكنولوجيا الإكثار الكمي للأعداء الطبيعية لدودة الحشد الخريفية التي تعد من بين تحديات التغير المناخي. ضم التدريب مجموعة مكونة من 85 متدربا ما بين باحثين ومعنيين بهذا المجال. وشمل التدريب مهارات نقل التكنولوجيا الخاصة بمكافحة دودة الحشد الخريفية وفقا لأحدث التكنولوجيات المتقدمة.

وقد تم اختيار ثلاث محطات بحثية حكومية مختلفة تغطي محافظات مصر العليا والوسطى والوجه البحري لاستضافة هذه البرامج التدريبية الخاصة بنقل التكنولوجيا. وركز التدريب أيضا على تبادل المعرفة العملية بين الباحثين والفنيين المتخصصين في المكافحة الحيوية للآفات حول تقنية الاكثار الكمي لطفيليات بيض دودة الحشد الخريفية، والتي تم اكتشافها في حقول الذرة الشامية في صعيد مصر، وذلك من خلال المسح الميداني الذي استهدف وجود الأعداء الطبيعية لدودة الحشد الخريفية في البيئة المصرية.

وتعد هذه البرامج التدريبية جزءًا من أنشطة مشروع الحراك العالمي لدودة الحشد الخريفية، وهو المشروع الذي يتم تنفيذه حاليا في مصر باعتبارها دولة نموذجية لإقليم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا.

علاوة على ذلك، يتم إجراء دراسات بحثية محلية في محطة بحوث شندويل بمحافظة سوهاج لتقييم مدى فاعلية طفيل التلينموس في مكافحة دودة الحشد الخريفية سواء في الظروف المعملية أو ظروف الحقل. وتمثل فعالية التلينموس المحتملة على دودة الحشد الخريفية استراتيجية واعدة للتخفيف من مخاطر انتشار دودة الحشد الخريفية والسيطرة عليها في حقول الذرة المصرية. 

وتساهم المعلومات التي تم جمعها من المشاركين ذوي الخبرات المختلفة خلال هذه البرامج التدريبية في تطويربروتوكول مفصل للإكثار الكمي لهذا الطفيل، بما في ذلك تربية عوائله الرئيسية والبديلة ليتم مشاركتها مع المختبرات المتخصصة الأخرى في مصر وكذلك بلدان منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا.

الفاو تنظيم دورة تدريبية حول مواجهة تحديات التغير المناخي عن طريق مكافحة دودة الحشد الخريفية باستخدام طرق مستدامة بيئياً

وسيؤدي اعتماد البروتوكول في مختبرات المكافحة الحيوية في مصر إلى تعزيز القدرات الوطنية على الإطلاق الكمي لطفيل التلينموس في جميع حقول الذرة للتقليل من خسائر محصول الذرة الناتجة عن انتشار دودة الحشد الخريفية وكذلك زيادة اعتماد المزارعين على المكافحة البيولوجية كبديل لمبيدات الآفات.

وخلال البرنامج، توصل المتدربون لحزمة من التوصيات، أهمها الحد من استخدام مبيدات الآفات الكيميائية الخطرة وتعظيم استخدام الأساليب المستدامة والصديقة للبيئة لتشمل الأعداء الطبيعية والمبيدات الحيوية التي أظهرت تأثيرًا ملحوظًا على معدل الإصابة بدودة الحشد الخريفية بما يقلل الفقد في المحصول.

تابع موقع تحيا مصر علي