عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أقيم مع طليقي.. وأزهري: أنت عايزة كتاب الفقه كله.. فيديو

الشيخ محمد إبراهيم
الشيخ محمد إبراهيم

رد الشيخ محمد إبراهيم، عالم أزهري، على سؤال متصلة جاء مفاده:"ما هو حكم حلف زوجي بالطلاق مرارًا وتكرارًا، وأنه قال لي إنتي طالق بالتلاثة وأنني أقيم معه من أجل مرضه والأبناء فقط؟.

تحيا مصر

وأجاب الشيخ محمد إبراهيم، أحد علماء الأزهر الشريف، خلال لقاء تليفزيوني ببرنامج "وبه نستعين" المذاع عبر فضائية "etc"، اليوم الثلاثاء، قائلًا: "أنتي عايزة كتاب الفقه كله".

أزهري: هناك فرق بين حلف بالطلاق وبين التحريم

وأضاف موجها حديثه للمتسائلة:"هناك فرق بين حلف بالطلاق وبين التحريم، لافتًا إلى أن الزوج الذي يقول إنتي عليا محرمة مثل أمي وأختي، فهذا ظهار وليس طلاق وكفارته إطعام 60 مسكين أو صيام شهرين متتابعين أو يعتق رقبة قبل أن يتماسا".

وتابع:"بينما لو قال لها إنتي طالق وكان في حالة غضب فلا شيء عليه، فلا طلاق في إغلاق، منوها بأن الطلاق الصريح هو طلاق عند الإمام مالك، بينما عند غير الإمام مالك ينوى حسب نية الزوج، فلو قال عليا الطلاق فهذا يمين وليس طلاق، وعليه كفارة يمين".

الجندي: الطلاق الشفهي أكذوبة

وفي وقت سابق، تحدث الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، عن قضايا الطلاق الشفهي.

وقال خالد الجندي، خلال برنامجه "لعلهم يفقهون"، المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، إن أكذوبة الطلاق الشفهي دمرت آلاف الأسر المصرية، وفتت ضلوع وكيان العائلات.

ووجه خالد الجندي، سؤالًا إلى مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، عن فتاوى ضرب الزوجة وهل لازالت موجودة؟، وطالبه بضم كل هذه الفتاوى بدليل الأسرة الجديد الذي تستعد دار الإفتاء لإطلاقه.

وتابع:" دار الإفتاء بمثابة وزارة العدل ولا تعتمد إلا على المستندات، ولا تعمل بشكل "حبي" أي الكلام فقط، فلذا لابد أن تعتمد على ورقة الطلاق وليس الطلاق الشفهي".

وفي السياق عينه، وجه الشيخ مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، نصيحة للرجال الذين يكررون لفظة "أنتي طالق" بشكل شفهي، قائلا" احذروا من اللغو".

وأضاف عاشور، خلال لقاء تليفزيوني عبر قناة دي إم سي: "عندنا حاجة اسمها اللغو، يعني يكون في مصطلح له أهمية، مثل الطلاق، لا يقع إلا بمصداقيته والصدق به".

وأكمل: "لفظ الطلاق من الألفاظ المحددة زمانا، تقع بأي طريقة أو شروط"، موضحًا أن هناك حديث شريف يقول "ثلاث جدهن جد وهزلهن جد"، منها الطلاق، والشخص يقول أنا بضحك مش قصدي، لكن يجب العلم أن هذه ألفاظ لها مدلول يهدم الأسرة".

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي