عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وكيل الطاقة يسأل وزير البترول عن مصير مصفاة الذهب.. والملا: تكلفتها 100 مليون دولار وطرحها قريبا

لجنة الطاقة والبيئة
لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب

طالب النائب حمادة الجبلاوي وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب بتوضيح من وزارة البترول حول مصير مصفاة الذهب التي أعلنت عنها الحكومه وماهي الخطوات التي تم اتخاذها في هذا الشأن ،مشددا على اهميتها لحماية الذهب المصرى خاصة ان المصفاة ستكون معتمدة دوليا ويمكنها دمغ الذهب المستخرج من المناجم وختمه بالكود الدولي "9999" .

تحيا مصر

وكيل الطاقة يسأل وزير البترول عن مصير مصفاة الذهب.. والملا: تكلفتها 100 مليون دولار وطرحها قريبا

ورد  المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية خلال اجتماع لجنة الطاقه والبيئة بمجلس النواب بأن الحكومه ووزارة البترول أعدت دراسة متكامله عن أول مصفاة ذهب معتمدة في مصر بمنطقة مرسى علم بالصحراء الشرقية.

واضاف الملا   إلى ان التكلفة المتوقعة لمشروع المصفاة  تصل إلى 100 مليون دولار، وتكلفة المرحلة الأولى منها 30 مليون دولار وأن الهدف من إنشاء هذه المصفاة هو تعظيم القيمة المضافة من موارد الذهب، وإكمال سلسلة القيمة لإنتاج الذهب عبر تعظيم.

ولفت وزير البترول الوزارة لم تبدأ في المشروع بعد ، وتعمل على تأسيس شركة لإنشاء وإدارة مصفاة الذهب ، وسيتم عرضها للمستثمرين للمشاركه لزيادة قيمة إضافية.

الجبلاوي يطالب وزير البترول برد نهائي حول تأخر توصيل الغاز لقنا الجديدة

طالب النائب حمادة الجبلاوي وكيل لجنة الطاقة بمجلس النواب ، المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ، بحل جذري لمشكلة توصيل الغاز الطبيعي إلي مدينة قنا الجديده مؤكدا صوتي اتنبح للوصول الي حل لمشكلة الغاز لقنا وكل جهة بترمي المسئولية علي الأخري ولابد من حل نهائي لهذه المشكله.

ولفت الجبلاوي أنه ليس من المعقول أنه في ظل الجمهوريه الجديدة ولدينا هذا الجيل من المدن الجديده وتفتقد مدينة قنا الي الغاز بسبب أن وزراة الإسكان لاتعترف مسئوليتها ولا وزارة البترول نعترف بالمسئولية علي توصيل الغاز.

ورد رئيس جهاز تنمية مدينه قنا الجديدة بأنه تم ارسال طلبات الي وزارة البترول لاستبيان ولاية الغاز لاي من الوزارتين مؤكدا بأن توصيل الغاز الي قنا الجديده تكلفة توصيله تصل إلي 84 مليون جنيه .

موضحا بأن الاستيضاح هل الشبكه علي البترول ضمن البروتوكول أم علي وزارة الاسكان.

ورد ممثل وزارة البترول بأن البروتوكول واضح بيقول أنه الخط الخارجي علي هيئة المجتمعات العمرانية.

وطالب الجبلاوي برد مكتوب يحدد ولاية كل وزارة المسئولة عن توصيل الغاز الطبيعي لمدينة قنا الجديدة.

تابع موقع تحيا مصر علي