عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سؤال برلماني للنائبة إيرين سعيد بشأن تحسين البنية التحتية للمدارس لتحقيق أفضل استخدام لأجهزة التابلت

تحيا مصر

تقدمت النائبة إيرين سعيد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب بسؤال برلماني للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، بشأن البيان الصادر من مجلس الوزراء بتاريخ 15ديسمبر لهذا العام عن وزارة التخطيط بشأن مستهدفات خطة العام الحالي 22-23 في مجال الخدمات التعليمية.
تحيا مصر 

وأشارت النائبة إيرين سعيد، إلى أن البيان ذكر توجيه 3.75مليار جنيه لتوفير أجهزة التابلت لطلاب الثانوية العامة، متسائلة: هل تم تحسين البنية التحتية للمدارس و التطوير الكافي للعملية التعليمية في هذا العام بحيث تحقق أفضل استخدام لهذه الأجهزة ويؤتي انفاق ثلاث مليارات جنيه مصري في هذا الوضع الاقتصادي أقصى نفع عام؟.. أمم سيكون وضع هذه الأجهزة اختياريا كالأجهزة السابقة؟

قانون الإجراءات الضريبية الموحد

هذا و تشهد الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، الأحد المقبل، مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الخطة والموازنة، ومكتبي لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية، والشئون الاقتصادية عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الضريبية الموحد الصادر بالقانون رقم 206 لسنة 2020.

وقد أشارت الحكومة فى المذكرة الايضاحية لمشروع القانون إلى أن مصر انضمت فى عام 2016 إلى عضوية المنتدى العالمى للشفافية وتبادل المعلومات للأغراض الضريبية الذى تأسس من قبل مجموعة العشرين ومنظمة التعاون الاقتصادى، بهدف مكافحة التهرب من الضرائب، وإخفاء المتهربين ثرواتهم وأصولهم المالية، بما يهدد إيرادات الدول، وذلك عن طريق تطبيق الدول المعايير الدولية لتبادل المعلومات للأغراض الضريبية، وانضمامها إلى اتفاقيات تعد إطاراً قانونيا للسلطات الضريبية للتعاون العابر للحدود دون انتهاك لسيادة الدول وحقوق دافعى الضرائب.

وأكدت الحكومة، أنه فى إطار هذا المنتدى يتم تقييم أداء الدول المنضمة له لتحديد مدى التزامها بمعايير الشفافية وتبادل المعلومات وذلك من خلال مجموعة تسمى مجموعة مراجعة النظراء أو القرناء ، وفى حال حصول الدول على تقييم منخفض يتم تطبيق بعض الإجرءات التحفظية من قبل دول الاتحاد الأوروبى.

وأشارت الحكومة، إلى أن العديد من مؤسسات التمويل الدولية المانحة والمقرضة، ومنها على سبيل المثال بنك إعادة الإعمار الأوروبى ، أصبحت تأخذ فى اعتبارها التقييم الصادر من المنتدى كأحد المؤشرات فى التعامل مع الدول ، ما يؤثر على قدرة الدول فى الاقتراض والحصول على المساعدات الفنية أو المالية.

 

تابع موقع تحيا مصر علي