عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مجلس النواب يوافق على انضمام مصر لعضوية مؤسسة التمويل الأفريقية..ونواب البرلمان: ندعم العلاقات المصرية بالقارة السمراء..فيديو

تحيا مصر

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، على  قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق انضمام حكومة جمهورية مصر العربية إلى عضوية مؤسسة التمويل الأفريقية، والمشاركة في الهيكل التمويلي لها، الموقع بتاريخ 28 يونيو 2022.

تحيا مصر 

وتأتي في الإطار سعي مصر الدائم لتوطيد علاقاتها بالقارة الأفريقية، وفتح المزيد من مجالات الاستثمار إقليمياً في مختلف المجالات الاقتصادية، لافته الي أن انضمام مصر إلى عضوية مؤسسة التمويل الأفريقية تسهم في استفادتها من سبل الدعم التي توفرها المؤسسة من خلال الاستثمار في قطاعات الطاقة والنقل والصناعات الثقيلة والغاز الطبيعي والاتصالات، حيث يتضمن الدعم تقديم دراسات الجدوى للمشروعات، وتوفير الدعم النقدي لها، مع إمكانية زيادة رأسمال المشروعات، إلى جانب تقديم الدعم الفني من خلال خبراء في مختلف المجالات الصناعية للارتقاء بمستوى تنفيذ المشروعات إلى المعايير الدولية.

النائب محمد أبو هميلة يعلن موافقته على انضمام مصر لعضوية مؤسسة التمويل الأفريقية

وفي هذا الإطار أعلن النائب محمد أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري، موافقته علي قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق انضمام حكومة جمهورية مصر العربية إلى عضوية مؤسسة التمويل الأفريقية، والمشاركة في الهيكل التمويلي لها، الموقع بتاريخ 28 يونيو 2022.

وأكد أبو هميلة، علي أن القارة الأفريقية تعد امتداد طبيعي للدولة المصرية، لافتا إلي أن التكامل الاقتصادي مع القارة الأفريقية يعد أمر مهم جدًا، لأن الاسواق الأفريقية تعتمد علي الأسعار.

وأشار رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري، إلي امتلاك شركة النصر للاستيراد والتصدير لـ 16 فرع في أفريقيا، مُطالبًا بإعادة روح هذه الشركة للترويج للمنتج المصري في سوق افريقيا، مؤكدا علي أن السوق الأفريقي يعد من الاسوق الحيوية والكبيرة.

وأوضح النائب محمد أبو هميلة، أن التكامل الاقتصادي في أفريقيا مهم جدا وخاصة بعد تولي الدولة المصرية رئاسة  الأتحاد الأفريقي واصبح في تعاون بين الدولة المصرية والدول الأفريقية، لافتا إلي أنه يلزم علي الدولة المصرية غزو السوق الأفريقي بالمنتج المصري.

نائبة التنسيقية عن انضمام مصر لعضوية مؤسسة التمويل الأفريقية:«تدعم العلاقات المصرية بالقارة السمراء»

ومن جانبة قالت النائبة رشا ابو شقرة، أمين سر لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن مصر تسعى جاهدة للانضمام والشراكة مع كافة المؤسسات الإنمائية الأفريقية وشراكات مع الدول الأفريقية بشكل عام.

وأشارت ابو شقرة، إلى أن الانضمام لمؤسسة التمويل الأفريقية، خطوة هامة جدًا، حيث أنها توفر عدد كبير من المزايا أهمها توفير تمويل عدد كبير من المشروعات المصرية مثل مشروع الزعفرانة وغيرها من المشروعات، بالإضافة إلى دعم قطاعي الاستثمار والطاقة والصناعات الثقيلة.

وتابعت:" توفير خدمات استشارية في القطاعين العام والخاص، بجانب خفض تكاليف الدين، في حال قيام الحكومة بتمويل المشروعات، بالإضافة لفتح مجالات الاستثمار مع افريقيا على أعلى مستوى بما يساعد على التوسع ليس فقط على مستوى المشروعات الاقليمية ولكن أيضًا على المستوى المحلي وتدعم استراتيجية التنمية المستدامة في مصر".

وأعلنت موافقتها على الاتفاقية، داعية النواب للموافقة عليها، متقدمة بالشكر للجنة الاستثمار على هذا التقرير.

تابع موقع تحيا مصر علي