عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الفقي: اليوم مصر انضمت للمنتدى العالمي للشفافية.. فيديو

الفقي
الفقي

أوضح النائب فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، تفاصيل موافقة مجلس النواب، نهائيًا على تعديل قانون الإجراءات الضريبية، مؤكدا أن القانون لا يمس سرية المعلومات في المصارف المصرية .

تحيا مصر

وقال الفقي، في تصريحات تليفزيونية ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر قناة "صدى البلد"، :"اليوم مصر انضمت للمنتدى العالمي للشفافية، وتبادل المعلومات عقب الموافقة على قانون الإجراءات الضريبية".

الفقي: القانون ليس له علاقة بحسابات المواطنين

وتابع:"القانون هو يتتبع التهرب الضريبي العابر للحدود، حيث أنه يوجد 172 دولة تُشارك في المنتدى العالمي للشفافية وتبادل المعلومات للأغراض الضريبية ".

ونوه رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، بأنه تم التأكيد مرارًا من قبل وزارة المالية والبنك المركزي، مشيرا إلى أن الموافقة سيُشجع الاستثمار الخارجي مع شركاء التنمية الدوليين، وتقديم المساعدات الفنية.

ولفت رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، أن هذا القانون ليس له علاقة بحسابات المواطنين، إنما يتعامل مع الحسابات المصرفية العابرة للحدود.

واستعرض النائب فخري الفقي تقرير لجنة الخطة والموازنة، بشأن  مشروع قانون الإجراءات الضريبية الموحد المتعلق بحسابات البنوك وتبادل المعلومات الضريبية مع الدول وبعضها البعض، وذلك لمواجهة التهرب الضريبي.

الفقي: أصبحت مصر عضواً في الملتقى الدولي للشفافية 

ويتضمن التقرير التأكيد على أن مشروع القانون المعروض جاء متفقاً مع أحكام الدستور والأطر والمعايير والاتفاقيات الدولية ذات الصلة، وبعد أن أصبحت مصر عضواً في الملتقى الدولي للشفافية وتبادل المعلومات منذ عام 2016 الذي يضم أكثر من 165 عضواً.

وأوضح الفقي:"الهدف والغرض من هذا الملتقى هو مكافحة التهرب الضريبي العابر للحدود بإخفاء المتهربين لثرواتهم وأصولهم وسد الثغرات أمامهم، وتحقيق العدالة في توزيع الأعباء الضريبية لرعايا تلك الدول والأعضاء في الداخل والخارج دون انتهاك لسيادة سرية معلومات مواطني تلك الدول ومن بينها مصر إلا لأغراض مكافحة التهرب الضريبي وملاحقة رعاياها بالخارج المتهربين ضريبياً، حيث تقترن هذه الجريمة بجرائم أخرى مثل غسل الأموال وإخفاء مصدر العائدات والحصول عليها بطريق غير مشروع وتمويل الإرهاب وهو ما يؤثر على مركز الدولة ومكانتها السياسية والاقتصادية".

 

تابع موقع تحيا مصر علي