عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس برلمانية الشعب الجمهورى بمناقشات صندوق هيئة قناة السويس: يمثل أهمية كبيرة لمواجهة التحديات الأقتصادية.. فيديو

محمد ابو هميلة رئيس
محمد ابو هميلة رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري

قال النائب محمد ابو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري، إن قناة السويس تعتبر ركيزة أساسية من ركائز الاقتصاد المصري لسنوات عديدة، ولها تاريخ الكل يفخر به.

تحيا مصر

جاء ذلك خلال فعاليات الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، لمناقشة  تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكتبي لجنتي الخطة والموازنة، والشئون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 30 لسنة 1975 بنظام هيئة قناة السويس.

التحديات التي تواجه هيئة قناة السويس

وأشار ابو هميلة إلى أن قناة السويس خلال الفترة الحالية تواجه تحديات كبيرة جدًا نتيجة أن بعض الدول تسعى بشكل كبير لأن يكون لها دور محوري في التجارة العالمية، مشيرًا إلى أنه بعد أزمة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية ظهر تحديات كثيرة تواجه هيئة قناة السويس مثل ضعف الأداء الاقتصادي العالمي وتراجع معدلات التجارة العالمية بما أثر سلبًا على سير الشحنات عبر قناة السويس.

رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري يشيد بتعديلات قانون هيئة قناة السويس

وتابع:" الدول كلها تسعى أن يكون للهيئات مثل هيئة قناة السويس أن دور ايجابي اقتصادي، مشيدًا بأهمية إنشاء صندوق وتعديل القانون رقم 30 لسنة 1975 دور ايجابي لأنه سيعطي للهيئة دور اقتصادي وتنموي واستثماري بما يسمح لها الشراء والبيع واستئجار الأصول الثابتة لها.

وأكد أهمية أهداف الصندوق التي تم توضيحها بالتقرير لصالح الاقتصاد الوطني والتنمية في المستقبل القريب، معلنًا موافقته باسم الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري على هذا التقرير.

مناقشة تعديلات قانون نظام هيئة قناة السويس

والجدير بالذكلر أن الجلسة العامة لمجلس النواب، تناقش اليوم تعديلات قانون قهيئة قناة السويس، وتستهدف هيئة قناة السويس من مشروع القانون المعروض إنشاء صندوق مملوك لها، تسعى من خلاله إلى تحقيق زيادة قدرة الهيئة على المساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة لمرفق هيئة قناة السويس وتطويره من خلال الاستغلال الأمثل لأمواله وفقاً لأفضل المعايير والقواعد الدولية لتعظيم قيمتها. 

والمساعدة على تمكين هيئة قناة السويس من مجابهة الأزمات والحالات الطارئة التي تحدث نتيجة أية ظروف استثنائية أو قوة قاهرة أو سوء في الأحوال الاقتصادية. 

والقدرة على تمكين هيئة قناة السويس من القيام بجميع الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية، بما فى ذلك مساهمة الصندوق بمفرده أو مع الغير في تأسيس الشركات، أو في زيادة رءوس أموالها، والاستثمار فى الأوراق المالية.

بالإضافة إلى ذلك فإن مشروع القانون المعروض يستهدف تمكين الصندوق، سالف الذكر، من شراء وبيع وتأجير واستئجار واستغلال الأصول الثابتة والمنقولة والانتفاع بها.

رأى اللجنة المشتركة

ترى اللجنة المشتركة أن مشروع القانون المعروض يحقق أهداف التنمية المستدامة لمرفق هيئة قناة الـسويـس وتطويره من خلال الاستغلال الأمثل لأمواله، ويمكن الهيئة من مواجهة الأزمات والحالات الطارئة في ظل تقلبات الأحوال الاقتصادية ومعوقات حركة التجارة الدولية.

كما ترى اللجنة أن مشروع القانون المعروض يتفق مع خطة الحكومة في زيادة المشروعات الاستثمارية وزيادة معدلات النمو الاقتصادي وتعزيز موارد هيئة قناة السويس.

وقد استقر رأي اللجنة المشتركة على الموافقة على مشروع القانون بعد تعديله على النحو الوارد بالجدول المقارن.

تابع موقع تحيا مصر علي