عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب محمد مصطفى كمال لـ وزير الزراعة: «الفلاح لا متهنى ولا مرتاح»..فيديو

مجلس النواب
مجلس النواب

قال النائب محمد مصطفى كمال، عضو مجلس النواب، إن الشعب المصري تعلم في صغره أن مصر دولة فرعونية، ولكن الواقع غير ذلك وهذا ظهر بوضوح في أزمة الأعلاف برغم الأفراجات الجمركية للأعلاف في الموانئ البحرية الأ أنها كانت غير كافية لحل الأزمة، وهذا تسبب في وصول سعر طن العلف لـ 21 ألف جنيه، وبالتالي نتج عن ذلك خروج كافة المستثمرين من صناعة الدواجن.

تحيا مصر 

النائب محمد مصطفى كمال لـ وزير الزراعة: «الفلاح لا متهنى ولا مرتاح»

 جاء ذلك خلال فعاليات الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، لنظر 166أداة رقابية ضد وزير الزراعة، السيد القصير.

وأكد كمال، في كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب، علي أن سعر علف الردة وصل إلي 11200 جنيه، وهذا سوف يتسبب في أزمة بالأنتاج الحيواني، لافتا إلي أن  كيلو اللحة وصل لـ 180 جنيه في المناطق الشعبية، وبالتالي المواطن اليوم لا يستطيع أنه يأكل اللحمة ولا يستطيع أن يأكل الفراخ.

وتابع عضو مجلس النواب،" كان زمان يقولون أن الفلاح متهني ومرتاح، اليوم  الفلاح لا متهني ولا مرتاح بسبب زيادة كافة المستلزمات عليه، اليوم بزيد عليه كل حاجة، لافتا إلي أن المرتبات بتذيد والمعشات بتذيد وهو محلك سر واقف زي ما هو ومفيش حد حاسس بيه وكانه هو الحيطة المايلة بتاعت البلد دي". 

النائب محمد مصطفى: سعر توريد القصب اليوم بـ 810 جنيه وهذا السعر غير عادل وغير كافي للفلاح

واستكمل النائب محمد مصطفى، أن  سعر توريد القصب اليوم بـ 810 جنيه وهذا السعر غير عادل وغير كافي للفلاح، لأن تكليف أنتاج طن القصب بـ 1100 جنيه، مطالبًا بزيادة سعر توريد القصب إلي لـ 1500 وذلك لتشجيع الفلاح المصري علي زراعة القصب، وذلك لعدم حدوث أزمة في السكر.

وأشار كمال، إلي أن سعر طن أردب القمح بـ 850 وتكليف أنتاجه بـ 1150، لافتا إلي أن الدولة تستورد القمح من الخارج بـ 495 دولار أي بما يوزي 15000 جنيه وفي المقابل الدولة تأخذ القمح من الفلاح المصري  بـ 6000 جنيه، مضيفا: "طب فين العدل في ده".

تابع موقع تحيا مصر علي