عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسي: مصر نجدد رفضها التدخل في شئون العراق.. ويؤكد: اجتماع بغداد فرصة لتبادل وجهات النظر

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن اجتماع بغداد للتعاون والشراكة بالأردن، ينعقد حاملا معه دلالة سياسية مهمة، على اعتزام مواصلة توفير كافة سبل الدعم للعراق الشقيق، ورغبة صادقة فى الانتقال إلى مرحلة جديدة من الشراكة، من خلال تعزيز العمل فى أطر التعاون الثنائى أو المتعدد كآلية التعاون الثلاثى بين مصر والعراق والأردن وغيرها.

أضاف "السيسى"، فى كلمته بالجلسة الافتتاحية لمؤتمر بغداد للتعاون والشراكة بالأردن: إن اجتماع اليوم، يمثل فرصة لتبادل وجهات النظر واستكشاف آفاق جديدة للتنسيق والتعاون بين بلادنا والعرق، دعما لمسيرته نحو الاستمرار وبما يعزز قدراتنا فى مواجهة التحديات المرتبطة بالأزمات الدولية، وما يستتبعها من تحديات عابرة للحدود فى مجالات الصحة وأمن الغذاء والطاقة وسلاسل الإمداد وغيرها وبما يحقق مصالح شعوبنا.

الرئيس السيسي: مصر نجدد رفضها التدخل في شئون العراق

كما ثمن الرئيس عبد الفتاح السيسي، الجهود والتضحيات الباسلة والغالية التى تكبدها الشعب العراقى الشقيق فى مواجهة القضاء على مشروع الإرهاب، مؤكدا على رفض مصر الكامل لأى تدخل في شئون العراق.

وأكد الرئيس السيسي على دعم مصر الكامل لهذه الجهود الدؤوبة والتى تسهم بشكل ملموس فى ترسيخ ومفهوم الوطن الآمن.

و صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية ان مشاركة الرئيس تاتى في إطار دعم مصر لعودة العراق الشقيق لدوره الفاعل والمتوازن على المستوى الإقليمي، والحرص على ضمان أمنه واستقراره، حيث يسعى المؤتمر إلى البناء على النتائج التي أسفرت عنها الدورة الأولى من مؤتمر بغداد التي انعقدت في اغسطس 2021، وذلك من خلال مناقشة السبل الكفيلة لتعزيز مسار الحوار البناء بهدف حل المشاكل بالمنطقة، فضلاً عن تهيئة الظروف المناسبة لإقامة شراكة وتعاون وتكامل اقتصادي بين العراق ودول الجوار والدول الصديقة.

واضاف المتحدث الرسمي ان الزيارة تشهد عدداً من اللقاءات الثنائية للرئيس مع الزعماء المشاركين بالمؤتمر، بما فيها مع شقيقه العاهل الأردني للتشاور حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة، وذلك في إطار الروابط الوثيقة والأخوية التي تجمع بين مصر والأردن، وحرص البلدين الشقيقين على تدعيم التعاون بينهما ومواصلة التشاور المكثف حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما يشارك الرئيس أيضاً في قمة ثلاثية مع كلٍ من الملك الأردني ورئيس الوزراء العراقي والتي تهدف إلى دعم وتعميق العلاقات التاريخية المتميزة بين الدول الثلاث الأشقاء.

تابع موقع تحيا مصر علي