عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب محمد جبريل يواجه وزير الزراعة بمعاناة الفلاحين بـ«أبيس»من تأخر القرارات الخاصة بتوريد الأرز..فيديو

النائب محمد جبريل
النائب محمد جبريل عضو مجلس النواب

أكد النائب محمد جبريل، عضو مجلس النواب، أن قرية أبيس تعد الظهير الريفي لمحافظة الإسكندرية، وهي المسؤولة عن أمداد المحافظة بالعديد من المحاصيل الزراعية وخاصة الأرز، لافتا إلي أن مزارعي قرية أبيس يعانون من تخطيط وتأخر القرارات الخاصة بتوريد القمح.

تحيا مصر

النائب محمد جبريل يواجه وزير الزراعة بمعاناة الفلاحين بـ«أبيس»من تأخر القرارات الخاصة بتوريد الأرز

جاء ذلك في كلمته خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، أمس برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، والتى تشهد مناقشة أدوات رقابية مكونة من طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة موجهة إلى وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وأشار جبريل، إلي أن مزارعي قرية أبيس تفاجئوا هذه السنة الجارية بصدور قرار علي صفحة وزارة التموين بتحديد 6 محافظات لتوريد الأرز، ولم تذكر منها محافظة الإسكندرية، وتسبب هذا في بيع محاصيل الأرز بقرية أبيس للتجار بثمن 8 ألف جنية، مؤكدًا علي أن وكالة وزارة الزراعة بالإسكندرية قامت بمطالبة  مزارعي أنيس بتاريخ 19/ 10 بتوريد محصور الأرز إلي الجمعيات.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن مزارعي أبيس اضطروا شراء أطنان الأرز من السوق السوداء بـ 10 ألف جنية للطن، وذلك لتجنب الغرامة الواقعة عليهم، بالإضافة إلي تجنب حرمانهم من زراعة الأرز المام القادم. 

وزير الزراعة أمام البرلمان الدولة تتخذ كافة الإجراءات لمنع التعدى على الأراضي الزراعية لأنها المصدر الرئيسي للغذاء 

وكان قد أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي خلال كلمته أمام الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، أمس أن الوزارة تتولى بالاشتراك مع كل المسئولين بالوزارات ذات الصلة والمحافظات المختلفه بإتخاذ كل ما يلزم للقضاء على هذه الظاهرة التى أدت إلى تآكل مساحات من الأراضى الزراعية فى الوقت الذى تسعى فيه الدولة إلى تدعيم ملف الأمن الغذائى بإضافة مساحات جديدة للأراضي الزراعية.

كما قامت الوزراة بإنشاء وحده للمتغيرات المكانيه بالتنسيق مع هيئه المساحه العسكريه وذلك لرصد أى تعديات أو متغيرات واتخاذ اللازم فوراً حيال أى تعدى بالاضافة إلى الاشتراك فى لجان منع التعديات على الاراضى الزراعيه والصادر بشأنها قرار دوله رئيس مجلس الوزراء رقم " 533/2022" بمختلف انواعها مركزياً. 

تابع موقع تحيا مصر علي